icon
التغطية الحية

الفلاح يشتري من "السوداء".. السماد لا يغطي 60% من الحاجة بسوريا

2022.09.06 | 11:04 دمشق

سماد
السماد في سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الاتحاد العام للفلاحين في مناطق سيطرة النظام السوري، أن الكميات التي وزعت على الفلاحين خلال الموسم الحالي من السماد لم تكن كافية وغطت بحدود 60 بالمئة فقط من حاجة الفلاحين.

وأوضح رئيس مكتب الشؤون الزراعية في الاتحاد العام للفلاحين محمد الخليف، أن الكميات المتبقية تم شراؤها من السوق السوداء بأسعار مرتفعة، بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

30 بالمئة نقص بذار

ولفت إلى أن البذار وزع على الفلاحين بحدود 70 بالمئة من الحاجة خلال الموسم الحالي، أما بالنسبة للمازوت فالكميات التي وزعت على الفلاحين من لجان المحروقات في المحافظات كانت قليلة واضطرت نسبة كبيرة من الفلاحين لشراء المادة من السوق السوداء بأسعار مرتفعة.

وبخصوص موضوع تحديد احتياج محصول القمح من السماد الآزوتي والبذار والمحروقات للموسم القادم حيث تم تحديده من خلال الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم المقبل بـ100 ألف طن سماد آزوتي و 363146 طن بذار قمح ونحو 124 مليون ليتر من المازوت.

وأشار الخليف إلى أنه في حال توفرت هذه الكميات فإنها تعتبر كافية للموسم المقبل.

تسويق القمح قليل

من جهة ثانية، أوضح الخليف أن الكميات المسوقة من مادة القمح في كل المحافظات السورية تجاوزت حتى تاريخه 520 ألف طن، لافتاً إلى أن باب التسويق لا يزال مفتوحاً والكميات التي يتم تسويقها حالياً تعتبر قليلة.

وأشار إلى أن التسويق يتم من بعض المحافظات مثل محافظتي دير الزور والرقة، متوقعاً أن تصل الكميات الكلية المسوقة مع نهاية موسم التسويق لأكثر من 550 ألف طن.

وقال الخليف إن النسبة الأكبر من التسويق إلى مركز الحبوب كانت من محافظة حلب التي سوقت أكثر من 180 ألف طن ومن ثم جاءت محافظة حماة بالمركز الثاني التي سوقت بحدود 120 ألف طن وفي المركز الأخير كانت محافظة القنيطرة التي سوقت بحدود 5 آلاف طن.

"قسد" تمنع الفلاحين من التسويق

وبالنسبة لتسويق القمح من المناطق الخارجة على سيطرة النظام أوضح الخليف أنه كانت هناك صعوبة بتسويق القمح إلى مراكز الاستلام التابعة للنظام نتيجة قيام "قسد" بمنع الفلاحين من تسويق إنتاجهم من القمح.

وتم تسويق بحدود 20 ألف طن من محافظة الحسكة إضافة لمحافظتي دير الزور والرقة التي كانت الكميات المسوقة منها قليلة للموسم الحالي، وفق الخليف.

ولفت إلى أنه لولا منع "قسد" الفلاحين من تسويق إنتاجهم إلى مراكز الاستلام لكانت الكمية المسوقة للموسم الحالي تجاوزت 1.5 مليون طن، موضحاً أن حاجة القطر الكلية من مادة القمح بحدود 2. 2 مليون طن سنوياً.