icon
التغطية الحية

الغلاء خلال شهر رمضان يفاقم معاناة الأهالي في الشمال السوري |صور

2023.03.26 | 16:43 دمشق

الخضراوات والفواكه في الشمال السوري
محل خضراوات وفواكه في مدينة مارع شمالي حلب (تلفزيون سوريا)
+A
حجم الخط
-A

يتجوّل جمال العلي بين محال الخضار في مدينة مارع شمالي حلب، قبيل موعد الإفطار بساعات، لمعرفة أسعار الخضراوات واختيار السعر الأقل كون المبلغ الذي في حوزته محدود، وذلك بغية شراء مستلزمات وجبة الإفطار لأسرته المكونة من سبعة أفراد.

لا يملك جمال في حوزته أكثر من 100 ليرة تركية (5 دولارات) حصل عليها مقابل عمله لمدة يومين في البناء، ويبحث عن الطعام الأقل كلفة مالية ويمكّنه من إطعام أفراد عائلته الصائمين.

في حديثه لـ موقع تلفزيون سوريا قال جمال: "لم أستطع الاقتراب من محال اللحوم، فسعر كيلو لحم الغنم يصل إلى 140 ليرة تركية، أما لحوم الدجاج فثمن الكيلو يصل إلى 34 ليرة تركية، والمبلغ الذي أملكه لا يغطي ثمنها لذلك توجهت مباشرةً إلى محال الخضراوات لشراء طبختي من الخضار".

وأضاف أنّه قرّر طبخ بطاطا مقلية، حيث اشترى علبة زيت نباتي بـ31 ليرة تركية، وسطل لبن بـ15 ليرة، و4 كيلو بطاطا بـ24 ليرة، وكيلو بندورة بـ12.5 ليرة تركية، إضافةً إلى خسة بـ7.5 ليرات تركية وربطة بقدونس بليرتين، وتبقى لديه 8 ليرات تركية، ولأنها لا تشتري له كعكة رمضان المحببة لدى أولاده سيشتري بها ربطة خبز".

تفاقم معاناة الأهالي

جمال كغيره من السوريين غير القادرين على توفير المواد الغذائية الأساسية والخضراوات التي اعتادوا على توفيرها سابقاً، قبل دخول شهر رمضان، ما دفعهم إلى العيش أولاً بأول، حيث يأكلون بما يستطيعون جنيه من المال في أعمالهم اليومية الشاقة والتي لا تغطي كلفة وجبة إفطار ليوم واحد على الأقل.

ومع بداية شهر رمضان ارتفعت أسعار المواد الغذائية الأساسية والخضراوات واللحوم الحمراء والبيضاء في مناطق ريفي حلب الشمالي والشرقي، بنسب متفاوتة لكل منها، مما أدّى إلى مضاعفة معاناة الأهالي في توفير المواد الأساسية لأسرهم في ظل ظروف معيشية واقتصادية متردية.

وتسبّب ارتفاع أسعار المواد الأساسية في تغييب العديد من أصناف الطعام والمأكولات الرمضانية التي اعتاد السوريون على توفيرها في موائدهم خلال الشهر الفضيل، حيث باتت بعض الأصناف من الرفاهيات التي لا يمكن الحصول عليها.

أسعار المواد الغذائية

سجّل ارتفاع المواد الغذائية ارتفاعاً طفيفاً مع بداية شهر رمضان الجاري، بعدما تضاعفت الأسعار خلال العام الفائت بشكل غير مسبوق، مما جعل ارتفاعها لهذا العام يبدو محدوداً وفي الواقع لا تستطيع العائلة الواحدة توفير سلة رمضانية كانت تستطيع توفيرها سابقاً.

محمود الموسى - صاحب متجر لبيع المواد الغذائية في مدينة مارع - قال لـ موقع تلفزيون سوريا، إنّ أسعار المواد الغذائية ترتفع مع الأيام الأولى من شهر رمضان بسبب ازدياد الطلب عليها من الأهالي ما يشكل عائقاً أمامهم في تأمينها لعائلاتهم، "لذلك نشتري قبل رمضان ونبيع ضمن الأسعار القديمة حتى نفاد الكمية، وهنا نتخلّص من مشكلة ارتفاع الأسعار على المستهلك"، مشيراً إلى قائمة من الأسعار الجديدة للمواد الغذائية الأساسية:

  • كيلو الرز الناعم 15 ليرة تركية.
  • كيلو الرز الطويل 30 ليرة.
  • كيل البرغل 15 ليرة.
  • كيلو الطحين 11.5 ليرة تركية.
  • كيلو السميد 15 ليرة تركية.
  • كيلو العدس 29 ليرة تركية".
  • كيلو السكر الناعم 15.5 ليرة تركية.
  • كيلو الشاي 154 ليرة تركية.
  • كيلو القهوة 125 ليرة تركية.
أسعار المواد الغذائية في الشمال السوري - تلفزيون سوريا

وتابع: "لتر الزيت النباتي بـ31 ليرة تركية، ولتر زيت الزيتون 62 ليرة تركية، وكيلو السمنة النباتية بـ25 ليرة تركية، وصحن البيض (2 كيلو) بلغ سعره 45 ليرة تركية. أمّا سعر المعلبات كالطون بـ 16.5 ليرة تركية، والسردين 10.5 ليرات تركية، والمرتديلا وسط 12.5 ليرة تركية، بينما بلغ سعر التمور من الصنف الجيد 34 ليرة تركية للكيلو الواحد، ومعجون التمر الهندي لصنع المشروب وصل إلى 15 ليرة تركية.

أسعار الخضراوات والفواكه

ارتفعت بعض أنواع الخضراوات في الأسواق المحلية بريفي حلب الشمالي والشرقي، ما جعل بعض الأنواع المتوافرة في الأسواق بكثرة هي حلم للعائلات غير القادرة على توفير وجبة إفطار عائلتها، خلال أيام الشهر الفضيل.

علي الحاج رحمو - صاب محل خضراوات - أوضح لـ موقع تلفزيون سوريا، أن ارتفاع الخضراوات في الأسواق يعود لكثرة الطلب عليها، وانخفاض درجات الحرارة التي تُمكّن باعة الخضار من تخزينها لأيام انعكس سلباً على الأهالي.

أسعار الخضراوات والفواكه في الشمال السوري - تلفزيون سوريا

وأشار إلى أنّ سعر كيلو البندورة بلغ 12.5 ليرة تركية، وكيلو الخيار 30 ليرة تركية، والباذنجان 15 ليرة تركية، والكوسا 20 ليرة تركية، والبطاطا 6 ليرات تركية. وكيلو الليمون 10 ليرات تركية، أمّا أسعار الفواكه فقد بلغ  كيلو البرتقال 13 ليرة تركية، والتفاح 13 ليرة تركية، والموز 23 ليرة تركية، والكيوي 60 ليرة تركية، والفريز 65 ليرة تركية.

الألبان والأجبان

تعد الألبان والأجبان من المواد الرئيسية التي تتناولها العائلات السورية، خلال وجبة السحور، حيث تقدم في أطباق متعددة كالجبنة واللبنة واللبن والحليب.

وبلغ كيلو الحليب البقري الأكثر شيوعاً 14 ليرة تركية، وكيلو اللبن 15 ليرة تركية، وكيلو اللبنة 50 ليرة تركية، وكيلو الجبنة البقرية 65 ليرة تركية، بينما يرتفع السعر إلى أكثر من 15 ليرة تركية بالنسبة لكل نوع من الألبان في حال كان مصدرها الأغنام والماعز.

أسعار اللحوم

ارتفعت أسعار لحوم الغنم في مدن وبلدات ريف حلب، ما تسبب في غيابها عن موائد السوريين، وبلغ سعر كيلو لحم الغنم 140 ليرة تركية وبعظمه بـ120 ليرة تركية، وكان قبل شهر تقريباً بحدود الـ110 ليرات تركية، وبداية العام الجاري كان الكيلو بنحو 80 ليرة تركية.

ويوضح بعض الباعة خلال حديثهم لـ موقع تلفزيون سوريا، أن "سبب ارتفاع أسعار اللحوم، انخفاض قيمة الليرة التركية وتوفّر الأعلاف بأسعار منخفضة، فضلاً عن تسويقها إلى مناطق سيطرة النظام السوري وإلى الداخل التركي، حيث يتم شراء كميات كبيرة من الأغنام وتصديرها إلى خارج المنطقة".

لحوم
أسعار اللحوم في الشمال السوري - تلفزيون سوريا

وبلع سعر كيلو لحم البقر 120 ليرة تركية، وكيلو الدجاج 35 ليرة تركية، أما لحم الأسماك يتراوح بين 25 و75 ليرة تركية بحسب الصنف والنوع ومصدر السمك، باعتبار وجود مصدرين رئيسيين المستورد والنوع الثاني الذي يُربّى في مسامك صناعية بالشمال السوري.

وشكّل ارتفاع أسعار اللحوم في مختلف أنواعها تحدياً كبيرا أمام العائلات السورية، التي تعاني من ظروف مادية ومعيشية سيئة، في ظل غياب فرص العمل وانخفاض الأجور اليومية والشهرية التي يتقاضاها العاملون في مختلف المجالات.