icon
التغطية الحية

"الصحة": 30 اتصالاً يرد يومياً من أشخاص يعانون من اضطرابات نفسية في سوريا

2023.07.04 | 10:57 دمشق

مشفى ابن سينا المتخصص بعلاج الأمراض النفسية في دمشق (فيس بوك)
مشفى ابن سينا المتخصص بعلاج الأمراض النفسية في دمشق (فيس بوك)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، إن أكثر من 30 اتصالا هاتفيا من مواطنين يعانون من اضطرابات نفسية، ترد يومياً عبر مبادرة الخط الساخن للاستشارات النفسية التي أطلقتها مؤخراً بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وأفادت مسؤولة برنامج الصحة النفسية في الوزارة أمل شكو، أن المبادرة التي جرى إطلاقها في 10 من حزيران الماضي، مستمرة لمدة 3 أشهر قادمة، وفق ما نقل عنها موقع "أثر برس"، يوم الإثنين.

وزعمت شكو، أن هدف المبادرة "تعزيز الصحة النفسية، وتوفير خدمة الاستشارة بكادر مختص من مشفى ابن رشد للأمراض النفسية بدمشق والهيئة العامة لمشفى ابن خلدون في حلب".

وقالت شكو، إن "كوادر مدربة تتلقى اتصالات على مدار الساعة من مختلف المحافظات وتقدم خدمات استشارية مختلفة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية حيث يمكن للشخص الاتصال أو أحد ذويه".

وبحسب المسؤولة، فإن "متوسط عدد الاتصالات التي ترد إلى المشفيين في اليوم الواحد هو 30 اتصالاً"، لكن الأطباء لا يقدمون أي "علاج دوائي بالهاتف بل يتم توجيه المتصل إلى أقرب نقطة طبية تقدم خدمات الصحة النفسية ضمن مكان إقامته".

أكثر من مليون حالة اضطراب نفسي في سوريا خلال 10 سنوات

سجّلت "وزارة الصحة" التابعة للنظام السوري، أكثر من مليون حالة اضطراب نفسي خلال السنوات الـ10 الماضية، شملت الاكتئاب وثنائي القطب والصرع وغيرها، فضلاً عن حالات غير مفسرة طبياً.

وبينت مسؤولة برنامج الصحة النفسية في "وزارة الصحة" أمل شكو، أن ذروة تسجيل الحالات كان في عام 2018 حين بلغت 181 ألفا و586 حالة.

وشكّل الاكتئاب النصيب الأكبر من عدد الحالات منذ عام 2013 وحتى الآن، بتعداد وصل إلى 225 ألفا و621 حالة، وشهد عام 2021 ذروة رصد هذه الحالات.

مرضى يتمنون الفرار من البلاد

وتختلف الأرقام التي يقترحها الاختصاصيون عن إحصائيات النظام بفروقات كبيرة، ففي أيار 2022، قدّر الطبيب النفسي واستشاري الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي تيسير حسون، عدد المصابين بالاكتئاب في سوريا بمليوني إنسان، فضلاً عن قرابة 300 ألف آخرين يحاولون أو يفكرون بالانتحار.

وقال حسون في حديثه لإذاعة "ميلودي إف إم" المقربة من النظام إن "مراجعات العيادات النفسية ازدادت بشكل هائل، ومعظمها لحالات مصابة بالاكتئاب بكل أنواعه وكذلك القلق". مبيناً أن "غالبية الحالات تعاني من ضغوط نفسية لا تحل بسبب تداعيات الأزمة".

وأوضح أنه "خلال السنتين الأخيرتين كانت الجملة الوحيدة التي يجاوب بها المراجع عند سؤاله ماذا ستفعل؟ هي "بدي سافر"، كما أن جزءاً كبيراً من المراجعين يقولون إنهم لا يملكون أي أحد قريب ليساعدهم".