icon
التغطية الحية

طبيب نفسي: مليونا سوري مصابون بالاكتئاب و300 ألف يفكرون في الانتحار

2022.05.31 | 21:48 دمشق

60338_0.jpg
ملصقات لصورة رئيس النظام بشار الأسد في دمشق (Getty)
ّإسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعتبر الطبيب النفسي واستشاري الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي تيسير حسون أن "نحو مليوني شخص في سوريا مصابون بالاكتئاب، وما يقارب 300 ألف آخرين يحاولون أو يفكرون بالانتحار".

وقال حسون في حديثه لإذاعة (ميلودي إف إم) المقربة من النظام إن "مراجعات العيادات النفسية ازدادت بشكل هائل، ومعظمها لحالات مصابة بالاكتئاب بكل أنواعه وكذلك القلق". مبيناً أن "غالبية الحالات تعاني من ضغوط نفسية لا تحل بسبب تداعيات الأزمة".

وأوضح أنه "خلال السنتين الأخيرتين كانت الجملة الوحيدة التي يجاوب بها المراجع عند سؤاله ماذا ستفعل؟ هي (بدي سافر)، كما أن جزءاً كبيراً من المراجعين يقولون إنهم لا يملكون أي أحد قريب ليساعدهم".

مليونا سوري مصاب بالاكتئاب

وأضاف المتخصص أن "نسبة الاكتئاب في الدول متوسطة الدخل التي تتعرض للأزمات تتراوح بين 10 إلى 15 في المئة من إجمالي عدد السكان، وبالتالي لدينا بالحد الأدنى مليونا مصاب بالاكتئاب نظراً لعدد سكان سوريا".

واعتبر أن "نحو 15 في المئة من مصابي الاكتئاب يحاولون الانتحار، وبالتالي نتحدث عما يقارب 300 ألف سوري يحاول أو يفكر بالانتحار، وذلك طبقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية". مضيفاً أن "من كل عشرة مراجعين هناك 8 حالات اكتئاب من بينهم 5 لديهم رغبة انتحارية".

وأشار إلى أن "الاكتئاب كان سابقاً يقتصر على الأعمار فوق الـ 30 عاماً، أما الآن فأصبح يصل للأطفال، حيث سُجلت حالات اكتئاب لأطفال بعمر الابتدائي وهذا مؤشر خطير". معتبراً أن "معظم السوريين أو جميعهم يعانون من ضغوط نفسية، بسبب تداعيات الأزمة".

حالات الانتحار في سوريا

وكان رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي زاهر حجو قال في حديثة لإذاعة (ميلودي) أمس الإثنين إن عدد حالات الانتحار المسجلة في مناطق سيطرة النظام السوري منذ بداية العام الجاري بلغت نحو 64 حالة، في حين سُجل 124 حالة في 2019، في حين بلغ العدد الأكبر في عام 2020 نحو 197 حالة، وسجل عام 2021، 166 حالة".

وأشار حجو إلى أن أعمار المنتحرين عادة تتراوح بين 18 و40 عاماً، إلا أن هذه السنة مختلفة وتم تسجيل حالة انتحار لشخص يبلغ من العمر 73، كما سجلت حالة انتحار لطفل بعمر 14 عاما، ولوحظ أن الإناث خلال فترة الحرب يلجأن لوسائل أكثر عنفا مثل "الطلق الناري والشنق"، بينما كنّ قبل الحرب يلجأن للعقاقير والأدوية.

ويعدّ الفقر والأوضاع الاقتصادية السيئة في مقدمة الأسباب التي تدفع الشباب والفتيات إلى اتخاذ القرار بإنهاء حياتهم، فضلاً عن ظروف الحرب والبطالة والضغوط النفسية والاجتماعية.