icon
التغطية الحية

الشبكة السورية: ازدواجية معايير الغرب تجاه روسيا بين سوريا وأوكرانيا

2022.03.02 | 17:04 دمشق

إدلب أوكرانيا
لوحة للرسام عزيز الأسمر تضامناً مع الشعب الأوكراني في إدلب (فيس بوك)
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

انتقد مدير الشبكة السورية لـ حقوق الإنسان فضل عبد الغني ازدواجية المعايير التي تنتهجها الدول الغربية تجاه روسيا، بشأن العدوان الروسي في سوريا وأوكرانيا.

وقال "عبد الغني" إنّ "هناك ازدواجية في المعايير لدى الغرب، لأنّ أوكرانيا تهمه أكثر بكثير من سوريا"، مضيفاً أنّ "المصالح السياسية لدى الدول الغربية متقدّمة على حقوق الإنسان والقانون الدولي".

وأضاف "عبد الغني" في تسجيل مصوّر حصل موقع تلفزيون سوريا على نسخةٍ منه، أنّ ما فعله الغرب من فرض عقوبات على روسيا نتيجة غزوها لأوكرانيا، هو الأمر الطبيعي، وينص عليه القانون الدولي.

وأوضح: "فرض العقوبات وتحرّك المحكمة الجنائية الدولية وحماية المدنيين وإدانة روسيا بمختلف أشكال الإدانة، وتسليح الأوكرانيين للدفاع عن أنفسهم وأرضهم، هذه كلّها وفق القانون الدولي، بل يجب أن يكون هناك تدخل عسكري أيضاً لحماية المدنيين ولو كان خارج إطار مجلس الأمن الذي تعرقل روسيا قرارته عبر استخدام (الفيتو)".

واستدرك "عبد الغني" أنّ هذا الأمر لم يحصل في سوريا، ولم يفرض الغرب أي عقوبات على روسيا نتيجة ما فعلته وتفعله من جرائم في سوريا، وهذا يظهر أن الدم السوري رخيص للأسف"، وفقاً لتعبيره.

وأضاف "عبد الغني" أنّه "حتى العقوبات الاقتصادية التي فُرضت على النظام السوري فقط (ولم تُفرض على روسيا) كانت بشكل تدريجي، وتصاعدت مع السنوات التي واصل فيها النظام عمليات قصف وقتل السوريين".

اقرأ أيضاً.. ما عدا النووي.. روسيا جرّبت كل أسلحتها على أجساد السوريين

وتابع: "لم تتحرّك المحكمة الجنائية الدولية، ولم يكن هناك حماية حقيقية للمدنيين السوريين، رغم أن النظام استخدم ضدهم مختلف أنواع الأسلحة بما فيها البراميل المتفجّرة والكيماوي، ولم يكن هناك أي تدخل عسكري لردعه أو فرض حل سياسي لإيقاف شلال الدم في سوريا".

الشبكة السورية: على الغرب التصرف مع روسيا في سوريا كما فعلت في أوكرانيا

طالب مدير الشبكة السورية لـ حقوق الإنسان فضل عبد الغني بأن يتصرّف الغرب مع روسيا في سوريا كما تصرّف معها في أوكرانيا، وأن تكون هناك عقوبات اقتصادية ضد جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي تواصل القوات الروسية إلى جانب نظام الأسد وحلفائه، ارتكابها بحق السوريين، منذ سنوات.

وقال إنّه "يجب على الغرب أن يتصرف في سوريا بشكل مشابه لما تصرفه في أوكرانيا، ويجب أن يكون هناك حماية للمدنيين السوريين من توحّّّّّّّّّّّّّّّش روسيا وقصفها الذي مسح مدناً سوريّة بشكل كامل، نتيجة سياسة الأرض المحروقة التي اتبعها في سوريا".

وتابع "يجب أن يكون هناك تدخل عاجل للدول الغربيّة من أجل حماية المدنيين السوريين، وفرض حل سياسي يُنهي شلال الدماء وينقل سوريا إلى بلد حضاري ديمقراطي يحترم حقوق الإنسان".

وسبق أن قال "عبد الغني" إنّ "التدخل العسكري الروسي لـ صالح نظام الأسد يُشكِّل وصمة عار في تاريخ روسيا الحديث، وهو دليل إضافي على مدى بربريتها ووحشيتها"، مشيراً إلى أنّ القوات الروسية ومنذ تدخلها نهاية أيلول 2015 وحتّى نهاية أيلول 2021، ارتكبت 357 مجزرة وتسبّبت بمقتل 6910 مدنيين بينهم 2030 طفلاً، إضافةً إلى 1231 حادثة اعتداء على مراكز حيوية.

اقرأ أيضاً.. روسيا مسؤولة عن قصف 207 منشآت طبية في سوريا

اقرأ أيضاً.. روسيا: نفذنا 100 ألف طلعة جوية قتالية في سوريا منذ عام 2015

يشار إلى أنّ المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين شابيا مانتو انتقدت، في وقتٍ سابق اليوم، ما وصفته "ازدواجية معايير بعض الدول الغربية تجاه اللاجئين"، كما وجّه تقرير لـ هيئة الإذاعة الكندية (CBC)، انتقادات لأوروبا بسبب تمييزها بين اللاجئين الأوكرانيين والسوريين.