icon
التغطية الحية

الخارجية التركية تدين الهجمات على مخيمات النازحين شمال غربي سوريا

2022.11.08 | 06:11 دمشق

الخارجية التركية
دعت الخارجية التركية الأطراف المعنية إلى الالتزام بالاتفاقيات والتفاهمات القائمة ووقف الهجمات على المدنيين - الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعربت وزارة الخارجية التركية عن "إدانتها الشديدة" للهجمات التي شنها النظام السوري على مخيمات النازحين شمال غربي سوريا، وراح ضحيتها 9 مدنيين وأكثر من 75 جريحاً.

وفي بيان لها، أكدت الخارجية التركية على أن هذه الهجمات "تقوّض الجهود المبذولة للحفاظ على الهدوء وخفض التصعيد في المنطقة، وتؤدي إلى تدهور أكبر للوضع الإنساني".

دعوة الأطراف للالتزام بالتفاهمات

ودعا بيان الوزارة "الأطراف المعنية إلى الالتزام بالاتفاقيات والتفاهمات القائمة، ووقف الهجمات على المدنيين".

وشددت الخارجية التركية على أن "تركيا ستواصل جهودها الرامية للحفاظ على السلام في المنطقة، وإيجاد حل سياسي للصراع السوري، وإيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين من دون انقطاع".

مجزرة المخيمات

وصباح الأحد الماضي، استهدفت قوات النظام بصواريخ تحمل قنابل عنقودية، مخيم مرام للنازحين غربي إدلب، ما أدّى إلى مقتل وإصابة عشرات المدنيين، بينهم أطفال ونساء.

ورجّحت مصادر عسكرية، أنّ مصدر القصف مطار النيرب العسكري قرب مدينة حلب، حيث تتمركز بداخله ميليشيات إيرانية إلى جانب قوات النظام، مشيرةً إلى أنّ القصف تزامن مع غارات جوية روسية استهدفت الأطراف الغربية لمدينة إدلب.

ووثق فريق "منسقو استجابة سوريا" استهداف تسعة مخيمات مجاورة بعضها لبعض، وهي: (مرام، وطن، وادي حج خالد، كفر روحين، مورين، مخيم بعيبعة) وغيرها، وسط حركة نزوح جديدة لمئات النازحين.

وذكر بيان لفريق الاستجابة، أنّ  أكثر من 22 خيمة تعرضت لأضرار مادية كبيرة، مشيراً إلى أنّ عدد العائلات النازحة المتضرّرة من القصف الأخير، أكثر من 3 آلاف و488 عائلة.