icon
التغطية الحية

الجيش الأميركي يعلن مقتل إبراهيم القحطاني أحد قياديي "داعش"

2023.02.16 | 09:18 دمشق

الجيش الأميركي في سوريا
لم يكشف بيان "سنتكوم" عن مكان الغارة بالضبط، أو ما إذا كان هناك إصابات إلى جانب مقتل إبراهيم القحطاني - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش الأميركي مقتل القيادي في "تنظيم الدولة"، إبراهيم القحطاني، المسؤول عن الهجمات على سجون ومراكز احتجاز مقاتلي التنظيم.

وقال بيان للقيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" إن القحطاني "كان ضالعاً في التخطيط لفرار المتطرفين من السجون في سوريا"، مضيفاً أنه قتل خلال غارة شنتها القوات الأميركية وقوات "التحالف الدولي" في 10 من شباط الجاري.

ولم يكشف بيان "سنتكوم" عن مكان الغارة بالضبط، أو ما إذا كان هناك إصابات إلى جانب مقتل إبراهيم القحطاني.

وأشارت القيادة المركزية الأميركية إلى أنه تم ضبط أسلحة متعددة وذخيرة وحزام ناسف خلال الغارة، لافتاً إلى أن أكثر من 10 آلاف معتقل من عناصر "داعش" محتجزون في سوريا.

هجمات التنظيم ضد "قسد"

وعلى الرغم من خسارة التنظيم أماكن سيطرته في سوريا، فإن خلاياه النائمة تواصل تبني عمليات ضدّ "قوات سوريا الديمقراطية"، وهجمات تستهدف مراكز احتجاز المقاتلين في شمال شرقي سوريا.

وفي 20 من كانون الثاني من العام الماضي 2022، نفّذت خلايا "تنظيم الدولة" هجوماً واسعاً على سجن الصناعة بحي غويران جنوبي مدينة الحسكة، بدأ باستهداف أسوار السجن، الذي يحوي مئات من عناصر التنظيم، بسيارتين ملغّمتين، تبعته اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

حصيلة الهجمات الأميركية ضد تنظيم "الدولة" في سوريا والعراق

ومطلع الشهر الجاري، كشفت القيادة المركزية للجيش الأميركي عن حصيلة عملياتها ضد تنظيم "الدولة" في سوريا والعراق خلال شهر كانون الثاني الماضي، مشيرة إلى أن "قوات التحالف" والقوات الشريكة نفذت 43 عملية (10 في سوريا و33 في العراق) ضد التنظيم.

وأشارت "سنتكوم" إلى أن العمليات أسفرت عن مقتل 11 عنصراً من التنظيم، 9 في العراق و2 في سوريا، واعتقال 227 عنصراً، 198 في سوريا و29 في العراق، في حين لم تسفر العمليات عن إصابة أو قتل أي من القوات الأميركية.

وسبق أن حذّر تقرير استخباري أميركي نشرته إذاعة "صوت أميركا"، أواخر العام 2021، من تعافي "تنظيم الدولة" في كلٍ من سوريا والعراق، والبدء في استعادته للسيطرة على مناطق كان قد خسرها سابقاً.