icon
التغطية الحية

الجفاف يضرب إسطنبول.. انخفاض مستوى مياه السدود يهدد إمدادات المدينة

2023.11.07 | 18:54 دمشق

سد بيوك جكمجه في إسطنبول (DHA)
سد بيوك جكمجه في إسطنبول (DHA)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • انخفضت مستويات المياه في ثلاثة من أصل عشرة سدود في إسطنبول بشكل خطير.
  • يُعزى هذا الانخفاض إلى هطول أمطار دون المعدل وارتفاع درجات الحرارة فوق المعدل.
  • يعد سد بيوك جكمجه أحد أهم مصادر المياه للمدينة، وقد انخفض مستوى المياه فيه بشكل كبير إلى 3.97  في المئة.
  • أوقفت السلطات المحلية استخراج المياه مؤقتاً من سد بيوك جكمجه، وبدأت بسحب المياه من قاع السدود الأخرى.

انخفضت مستويات المياه في ثلاثة من أصل عشرة سدود لتزويد مدينة إسطنبول بالمياه بشكل خطير، حيث انخفضت بنسبة تقارب 3 بالمئة وفقًا للبيانات الصادرة عن إدارة مياه وصرف إسطنبول (İSKİ). 

وتعيش المدينة حالياً حالة جفاف خطيرة نتيجة هطول أمطار دون المعدل وارتفاع درجات الحرارة فوق المعدل، ما أدى إلى انخفاض ملحوظ في مستويات المياه في السدود التي تزود المدينة بالمياه.

انخفض مستوى المياه في سد "سازلي ديري" إلى 2.77 بالمئة، وفي سد "بابوج ديري" انخفض إلى 3.45 بالمئة، بينما شهد سد "بيوك جكمجه" الذي يمثل أحد أهم مصادر المياه للمدينة، انخفاضاً كبيراً من 46.64 بالمئة إلى ما يقرب من 3.97 بالمئة من سعته خلال نفس الفترة، وهو ما يمثل أدنى مستوى له خلال الـ 11 عاماً الماضية.

وأظهرت صور جوية التقطتها طائرات "الدرون" التأثيرات الواضحة للجفاف في بحيرة بيوك "جكمجه"، إذ يمكن رؤية الأرض المتشققة والتي تدل على علامات انحسار المياه، ما أثار قلق السلطة وسكان المدينة.

"السدود أصبحت فارغة"

وأشار إسماعيل أيدن، مسؤول رفيع المستوى من (İSKİ) في حديثه مع موقع (Hürriyet Daily News) إلى أنهم أوقفوا استخراج المياه مؤقتاً من سد "بيوك جكمجه" في الأسابيع الماضية، معترفاً بوجود مشكلة أكبر وأكثر جدية تواجه السد الذي يزود الجانب الأوروبي من المدينة.

وأضاف: "مستمرون في سحب المياه من سد تيركوس وسد سازلي ديري. انخفض مستوى المياه في سد بيوك جكمجه بشكل كبير، لذا قررنا تعليق استخراج المياه منه مؤقتاً. نستمر في سحب المياه من السدود مع مراقبة دقيقة لجودة المياه".

وأوضح دورسون يلدز، رئيس جمعية سياسات المياه، أن السلطات المحلية عادت لسحب المياه من قاع السدود رداً على استمرار الجفاف المحتمل في إسطنبول خلال فصلي الخريف والشتاء.

وأضاف: "الجانب الأوروبي من إسطنبول يعاني منذ العام الماضي من الجفاف، قلة الأمطار تحول إلى جفاف هيدرولوجي، والسدود التي تزود المياه للجانب الأوروبي أصبحت فارغة".

وتابع: "في ظل عدم هطول الأمطار، يجري الاستعداد لسحب المياه من الحجم الأدنى المعروف باسم 'حجم المياه الجاف' في هذه السدود لتمديد فائدة احتياطي المياه الناقص".

نصائح لتوفير المياه

وأوصت مؤسسة المياه بتغيير عادات الاستهلاك واستخدام المياه بعناية، حيث شهدت إسطنبول فترة جفاف شديدة هذا الصيف، مؤكدة  على أن 70 في المئة من استهلاك المياه في المنزل يتم في المرحاض والحمام.

وأكّدت أنه سيتم منع إهدار 6 أطنان من المياه سنوياً في المتوسط ​​بإصلاح صنابير التنقيط، مشيرة إلى أنه سيتم تحقيق وفورات بنسبة 50 في المئة في تدفق المياه عن طريق تقليل الصمامات الموجودة تحت الحنفيات.

ونصحت باستخدام مضخات مرحاض بحجم أصغر، وتقليل الوقت الذي تقضيه خلال الاستحمام دقيقة واحدة ما يؤدي لتوفير 16 طناً من المياه سنوياً.

كما أكّدت أن عدم ترك الصنبور مفتوحاً خلال استخدام الصابون وغسل اليدين والوجه أو الحلاقة أو تنظيف الأسنان يسهم في الحفاظ على نسب كبيرة من المياه.

لا تقم بتشغيل الغسالات وغسالات الصحون قبل أن تكون ممتلئة بالكامل، مشددة على ضرورة غسل أواني المطبخ بالجلاية بدلاً من الجلي اليدوي لتجنب إهدار 110 لترات من الماء في كل عملية غسيل.

كما دعت سكان إسطنبول لغسيل الخضراوات والفواكه في أوعية وليس في الماء الجاري.