icon
التغطية الحية

الجفاف يهدد مدينة إسطنبول.. البلدية تحدد عدد الأيام المتبقية للماء

2023.08.17 | 14:51 دمشق

الجفاف يهدد مدينة إسطنبول.. البلدية تحدد عدد الأيام المتبقية للماء
سدود إسطنبول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تشهد ولاية إسطنبول التركية فترة جفاف توصف بأنها تقترب من حدود الكارثة، بعد تراجع حاد في منسوب خزانات السدود بالمدينة، وسط دعوات البلدية للسكان بترشيد استهلاك المياه.

وبلغت نسبة إشغال السدود، 33.37 في المئة، حيث إن منسوب المياه في السدود انخفض إلى أدنى مستوى خلال 9 سنوات الماضية، وفق ما نشر sondakika المحلي، يوم الأربعاء.

ومن أجل تقليل استهلاك المياه في اسطنبول، قدمت مؤسسة المياه والصرف الصحي في إسطنبول İSKİ، اقتراحات لتوفير المياه. ووفقاً للخبراء، بقي 91 يوماً من المياه في إسطنبول دون هطل الأمطار، وإن تبخر 25 في المئة من المياه يتبقى 61 يوماً فقط.

وطلبت İSKİ من المواطنين الإبلاغ عن أي تسرب للمياه في المدينة للحفاظ عليها في ظل الجفاف الحاصل.

ويتناقص منسوب المياه في 10 سدود تزود اسطنبول بالمياه يوماً بعد يوم.

واعتباراً من شهر آب الحالي من هذا العام ، بقي 289.84 مليون متر مكعب من المياه في السدود. في الفترة نفسها من العام الماضي، كان الحجم يصل إلى 538.57 مليوناً.

نصائح لتوفير المياه

وأوصت مؤسسة المياه بتغيير عادات الاستهلاك واستخدام المياه بعناية، حيث شهدت إسطنبول فترة جفاف شديدة هذا الصيف، مؤكدة  على أن 70 في المئة من استهلاك المياه في المنزل يتم في المرحاض والحمام.

وأكّدت أنه سيتم منع إهدار 6 أطنان من المياه سنوياً في المتوسط ​​بإصلاح صنابير التنقيط، مشيرة إلى أنه سيتم تحقيق وفورات بنسبة 50 في المئة في تدفق المياه عن طريق تقليل الصمامات الموجودة تحت الحنفيات.

ونصحت باستخدام مضخات مرحاض بحجم أصغر، وتقليل الوقت الذي تقضيه خلال الاستحمام دقيقة واحدة ما يؤدي لتوفير 16 طناً من المياه سنوياً.

كما أكّدت أن عدم ترك الصنبور مفتوحاً خلال استخدام الصابون وغسل اليدين والوجه أو الحلاقة أو تنظيف الأسنان يسهم في الحفاظ على نسب كبيرة من المياه.

لا تقم بتشغيل الغسالات وغسالات الصحون قبل أن تكون مليئة بالكامل، مشددة على ضرورة غسل أواني المطبخ بالجلاية بدلاً من الجلي اليدوي لتجنب إهدار 110 لترات من الماء في كل عملية غسيل.

كما دعت سكان إسطنبول لغسيل الخضراوات والفواكه في أوعية وليس في الماء الجاري.