icon
التغطية الحية

الثانية خلال أيام.. العراق يضبط شحنة مخدرات ضخمة قادمة من سوريا

2022.04.06 | 06:00 دمشق

277790199_284968017146220_7608509470892116165_n.jpg
جانب من كميات المواد المخدرة المضبوطة (المكتب الإعلامي لقيادة شرطة الأنباء)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات العراقية، مساء أمس الأربعاء، إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من أقراص الكبتاجون المخدرة قادمة من الأراضي السورية، في محاولة هي الثانية من نوعها خلال الأسبوع الحالي.

وقال المكتب الإعلامي لقيادة شرطة الأنبار في بيان إن القوات الأمنية اعتقلت في محافظة الأنبار، تاجر مخدرات بحوزته مليون و800 ألف حبه مخدره من نوع كبتاجون في قضاء القائم قرب الحدود السورية.

وأضافت أن المتهم كان يروم إدخالها إلى العراق عن طريق سوريا مستخدماً الطرق النيسمية لنقلها إلى محافظة ديالى ومنها إلى محافظات شمال العراق وتوزيعها وبيعها إلى الشباب.

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان الجيش العراقي، أن قواته أحبطت عملية تهريب مخدرات قرب منطقة القائم الحدودية مع سوريا.

وقالت "خلية الإعلام الأمني" التابعة لوزارة الدفاع العراقية، في بيان، إن مفارز وكالة الاستخبارات والتحقيقات ألقت القبض يوم السبت الماضي على متهمين اثنين يتاجران بالمواد المخدرة في قضاء القائم قرب الحدود السورية، وبحوزتهما 23 ألف حبة مخدر، كانت مخبأة داخل شاة نافقة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يضبط فيها العراق حبوبا مخدرة على حدوده مع سوريا، وخاصة من جهة قضاء القائم الذي تسيطر عليه القوات الإيرانية والميليشيات الموالية لها.

وفي تشرين الثاني الماضي، أعلنت السلطات العراقية، إحباط عملية تهريب 26 ألف حبة مخدر أدخلت من سوريا، وقالت في بيان إنه "بناء على معلومات استخبارية دقيقة شكلت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية فريقاً وتوجهت إلى قضاء الرطبة (في محافظة الأنباء غربي العراق) حيث عملية نقل الكمية المخدرة، وهناك نصبت كميناً محكماً، وجرى إحباط تهريب 26 ألفاً و400 حبة مخدرة أدخلت من سوريا".

وشهدت الحدود السورية - العراقية وخاصة معبر السكك غير الشرعي الواقع جنوبي معبر البوكمال شرقي دير الزور، خلال الأشهر الماضية عدة حالات اشتباك وخلافات بين فصائل الحشد الشعبي العراقي والميليشيات الموالية لإيران بسبب خلافهم على تجارة المخدرات.

وسبق أن أوردت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير سلّطت فيه الضوء على أنشطة تصنيع وتجارة المخدرات بمناطق سيطرة النظام في سوريا، وكشفت فيه عن تورّط مقربين من رئيس النظام بشار الأسد في عمليات صناعة حبوب الكبتاغون المخدرة والاتّجار بها.