icon
التغطية الحية

نيويورك تايمز: صناعة المخدرات في سوريا يديرها أفراد من عائلة الأسد

2021.12.06 | 06:43 دمشق

نيويورك تايمز: صناعة المخدرات في سوريا يديرها أفراد من عائلة الأسد
ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أوردت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريراً أمس الأحد، سلّطت فيه الضوء على أنشطة تصنيع وتجارة المخدرات في مناطق سيطرة النظام في سوريا، وكشفت فيه عن تورّط مقربين من رئيس النظام بشار الأسد في عمليات صناعة حبوب الكبتاجون المخدرة والاتّجار بها.

وأوضحت الصحيفة في التقرير الذي حمل عنوان: "على أنقاض سوريا.. ازدهار إمبراطورية المخدرات"، إن صناعة المخدرات "التي يديرها شركاء أقوياء وأقارب الرئيس بشار الأسد، نمت على أنقاض الحرب التي دمرت سوريا على مدار 10 سنوات".

وقالت إن تلك الصناعة "أصبحت تدر مليارات الدولارات متجاوزة عائدات الصادرات القانونية للنظام السوري"، مشيرة إلى أن "الكثير من عمليات الإنتاج والتوزيع تشرف عليها الفرقة الرابعة، وهي وحدة النخبة التي يقودها ماهر الأسد، الأخ الأصغر للرئيس وأحد أقوى الرجال في سوريا".

ولفت التقرير إلى وجود شركاء رئيسيين أيضاً، من بينهم رجال أعمال تربطهم صلات وثيقة بالنظام، وبميليشيا "حزب الله" اللبنانية، بالإضافة إلى أعضاء آخرين من عائلة الأسد، محميين من اتهامات مزاولة الأنشطة غير القانونية.

كما تحدّث عن ضبط السلطات في اليونان وإيطاليا والمملكة العربية السعودية وأماكن أخرى، خلال السنوات السابقة، مئات الملايين من حبوب الكبتاجون التي كان مصدر معظمها من الميناء الواقع تحت سيطرة النظام.

وأكد التقرير أن أنشطة النظام في تصنيع المخدرات والاتّجار بها، ساهمت في مضاعفة كمية المخدرات المضبوطة عالمياً عشرات المرات، حيث تم ضبط أكثر من 250 مليون حبة كبتاجون في جميع أرجاء العالم حتى الآن، أي أكثر من 18 ضعفاً للكمية التي تم الاستيلاء عليها قبل أربع سنوات فقط.