icon
التغطية الحية

عناصر الميليشيات ينشطون في تجارة الكبتاغون بين سوريا والعراق

2022.01.10 | 08:12 دمشق

1628356867108241238.jpg
دير الزور - خاص
+A
حجم الخط
-A

نشطت خلال الأيام الماضية عملية تجارة الكبتاغون من قبل عناصر الحشد الشعبي العراقي لحسابهم الخاص بعيداً عن الحرس الثوري الإيراني على الحدود السورية العراقية في محافظة دير الزور.

وقالت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا اليوم الإثنين، إن عناصر ميليشيا الحشد الشعبي العراقي بدأت بشراء حبوب الكبتاغون من سوريا وإدخالها إلى العراق وبيعها في المدن الحدودية.

وأضافت المصادر أن الميليشيات تستغل استبعادهم من التفتيش على الحدود وتنقل الكبتاغون بسياراتهم الخاصة وتبيعها في مدينة القائم ومدن العبيدي والكرابلة التابعة لها.

وأكدت المصادر أن عناصر "الحشد" أنشؤوا مخابئ سرية في سياراتهم ويشترونها بأسعار رخيصة من سوريا (قرابة 300 ليرة للحبة الواحدة) ويبيعوها في العراق بسعر دولار واحد للحبة بسعر المفرق أو نصف دولار بسعر الجملة للمروجين في العراق.

وشهدت الحدود السورية - العراقية وخاصة معبر السكك غير الشرعي خلال الأشهر الماضية عدة حالات اشتباك وخلافات بين فصائل الحشد الشعبي والميليشيات الموالية لإيران بسبب خلافهم على تجارة المخدرات.

وسبق أن أوردت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير سلّطت فيه الضوء على أنشطة تصنيع وتجارة المخدرات بمناطق سيطرة النظام في سوريا، وكشفت فيه عن تورّط مقربين من رئيس النظام بشار الأسد في عمليات صناعة حبوب الكبتاغون المخدرة والاتّجار بها.

وأكد التقرير أن أنشطة النظام في تصنيع المخدرات والاتّجار بها، ساهمت في مضاعفة كمية المخدرات المضبوطة عالمياً عشرات المرات، حيث تم ضبط أكثر من 250 مليون حبة كبتاغون في جميع أرجاء العالم حتى الآن، أي أكثر من 18 ضعفاً للكمية التي تم الاستيلاء عليها قبل أربع سنوات فقط.