icon
التغطية الحية

التنكة بـ600 ألف ليرة.. لماذا ارتفعت أسعار الزيت في سوريا؟

2023.06.17 | 18:07 دمشق

معصرة زيت زيتون في سوريا (فيس بوك)
معصرة زيت زيتون في سوريا (فيس بوك)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وصل سعر تنكة زيت الزيتون (16 كيلوغراما) إلى 600 ألف ليرة سورية في مناطق سيطرة النظام، أي ما يعادل 6 أضعاف راتب الموظف في المؤساسات الحكومية.

وقال عدد من الأهالي في محافظة طرطوس، إن شراء تنكة الزيت بات بحاجة إلى قرض، فيما تتشارك عائلات أخرى لشراء تنكة واحدة وتقاسمها فيما بينها، وفق ما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام، يوم السبت.

وعزا رئيس اتحاد فلاحيّ طرطوس فؤاد علوش، ارتفاع أسعار الزيت إلى "فتح باب التصدير لأن الاستهلاك المحلي لا يتسبب برفع الأسعار إلى هذا الحد".

وقال عدد من مزارعي الزيتون، إن المستفيد من ارتفاع أسعار الزيوت هم "التجار الذين اشتروا الزيت من المزارع في أثناء الموسم، ويقومون اليوم بتصديره للخارج وبيعه بأسعار مرتفعة".

الأزمة المعيشية في سوريا

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.

ومع بداية عام 2023، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية، بعد أن كان في نهاية شهر أيلول من العام الفائت، نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها "جريدة قاسيون" المحلية.