icon
التغطية الحية

في ظل غلاء الأسعار.. حكومة النظام السوري تطلق حملة "سكر أقل صحة أكتر"

2023.06.15 | 17:42 دمشق

حكومة النظام تطلق حملة لتشجيع الأهالي على التخفيف من استهلاك السكر الأبيض
حكومة النظام تطلق حملة لتشجيع الأهالي على التخفيف من استهلاك السكر الأبيض
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أطلقت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، الخميس، حملة لتشجيع الأهالي على اعتماد نظام غذاء صحي بعنوان: "سكر أقل صحة أكتر"، وذلك في وقت ترتفع فيه أسعار المواد الغذائية في سوريا بشكل كبير بالتزامن مع انخفاض قيمة الليرة السورية.

وادعت وكالة أنباء النظام سانا أن "وزارة الصحة" أطلقت حملة "سكر أقل صحة أكتر" بهدف تعزيز الصحة العامة من خلال تحسين المؤشرات الصحية، إضافة إلى تعزيز الوعي لدى أفراد المجتمع حول ضرورة اتباع نمط حياة صحي للوقاية من الأمراض.

وذكرت الوكالة أن الحملة تشمل إقامة فعاليات مجتمعية ومحاضرات تثقيفية وتوزيع نشرات إرشادية حول الفوائد المكتسبة بالإقلاع عن تناول السكر الأبيض ومخاطر الإفراط في استهلاكه إضافة إلى أهمية تصحيح بعض المفاهيم المغلوطة عن العادات الصحية والتغذوية.

أسعار جديدة لـ"كل شيء" في سوريا

ومع بداية عام 2023 ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية بعد أن كان في نهاية شهر أيلول الماضي نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها جريدة قاسيون المحلية.

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ متوسط المعاشات 150 ألف ليرة.

وفي مطلع شهر حزيران الجاري، كشف عدد من المسؤولين التابعين للنظام السوري، عن إعدادهم لنشرات أسعار جديدة تشمل "كل شيء" تقريباً، من منتجات المطاعم إلى خدمات المتنزهات والفنادق، بعد رفع أسعار حوامل الطاقة أخيراً.

وقال مصدر في "تموين دمشق"، إن ممثلي الجمعيات الحرفية من مطاعم ولحامين وحلاقين وأجبان وألبان وجمعية صناعة الخبز، سيعقدون اجتماعاً قريباً لمناقشة الأسعار الجديدة، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام.

وتوقع المصدر الذي لم تكشف الصحيفة عن اسمه، أن تصدر نشرات الأسعار الجديدة خلال الأيام المقبلة، مشيراً إلى وجود أسعار قيد الدراسة للمطاعم والمتنزهات الشعبية.

كذلك أشار رئيس جمعية المطاعم بدمشق كمال النابلسي، إلى احتمالية نشر تسعيرة جديدة للسندويش والمعجنات "قريباً جداً".

وسبق أن كشف مدير الجودة والرقابة السياحية في وزارة السياحة زياد البلخي، عن العمل على إعداد أسعار جديدة للمطاعم والمنشآت السياحية.