icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي وتركيا يتفقان على تعزيز التعاون في مجال الهجرة

2023.11.30 | 17:10 دمشق

آخر تحديث: 30.11.2023 | 17:10 دمشق

الاتحاد الأوروبي وتركيا يتفقان على تعزيز التعاون في مجال الهجرة
الاتحاد الأوروبي وتركيا يتفقان على تعزيز التعاون في مجال الهجرة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اقترحت المفوضية الأوروبية إحياء الحوار على المستوى العالي وتعميق التعاون مع تركيا في مجالات التجارة والهجرة وكذلك تسهيل الحصول على التأشيرات وتحديث الجمارك، مع التأكيد على الأهمية الاستراتيجية لتركيا بالنسبة للاتحاد الأوروبي كقوة إقليمية.

وأعلن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية، جوزيب بوريل، والمفوض المسؤول عن التوسع، أوليفر فارهيلي، عن وثيقة متوقعة للغاية بشأن حالة العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في 29 تشرين الثاني في بروكسل.

وأوصى مجلس الاتحاد الأوروبي بإعادة بدء مجلس الجمعية والحوار السياسي على المستوى العالي على مستوى الوزراء، وتنظيم جولات أخرى من الحوارات على المستوى العالي في مجالات المناخ والصحة والهجرة والأمن والزراعة وكذلك البحث والابتكار.

وأكد المجلس على ضرورة إجراء مزيد من الحوار حول السياسة الخارجية والقضايا الإقليمية بانتظام بطريقة أكثر هيكلية، بهدف أن تكون أكثر فعالية وعملية.

وفي هذا الصدد، دعت بروكسل إلى دعوة وزير الخارجية التركي إلى اجتماعات غير رسمية لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، المعروفة باسم اجتماعات "جيمنيش".

استئناف محادثات الاتحاد الجمركي

وأكد التقرير على الحاجة إلى استئناف المناقشات بشأن إطار التفاوض المقترح لتحديث الاتحاد الجمركي بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، على أساس أن تركيا تواصل معالجة التحايل على الإجراءات التقييدية للاتحاد الأوروبي ضد روسيا عبر أراضيها بشكل سريع وفعال، وتواصل حل المشكلات التجارية.

وأبلغ فارهيلي في مؤتمر صحفي أن الأعمال الخاصة بحل المشكلات التجارية تتحسن، بينما أفاد بوريل أن أنقرة وبروكسل تواصلان الحديث حول طرق تجنب التحايل على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا.

وأضاف التقرير: "على هذا الأساس، وفي بيئة أوسع مواتية لاستئناف محادثات تسوية قبرص، ينبغي على المجلس اعتماد توجيهات التفاوض وتفويض المفوضية بفتح المفاوضات لتحديث الاتحاد الجمركي".

تدفق المهاجرين وتسهيل التأشيرات

ويذكر التقرير الاتفاقية الموقعة في عام 2016 بين تركيا والاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة والتي تتضمن وعوداً من الأخير بشأن تحرير التأشيرات. 

وينصح الاتحاد ببذل جهود من قبل تركيا للحد من تدفقات الهجرة غير النظامية إلى الاتحاد الأوروبي وكذلك تكثيف تفاعل الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء مع تركيا لهذا الغرض.

وأضاف: "مواصلة دعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة في تركيا كما اقترحته المفوضية في المراجعة النصفية لإطار التمويلي المتعدد السنوات للاتحاد الأوروبي. هذا سيبني على المساعدة الناجحة والفعالة في السنوات الماضية، ويتناسب مع الواقع الحالي على الأرض".

وفيما يخص موافقات التأشيرات، يوصي الاتحاد الأوروبي المجلس بدراسة إمكانيات مع الدول الأعضاء لتسهيل الوصول إلى طلبات التأشيرة، وبشكل خاص لفئات معينة من المواطنين الأتراك عند التقدم بطلب للحصول على تأشيرة للاتحاد الأوروبي، بما في ذلك إصدار تأشيرات متعددة الدخول ذات صلاحية طويلة".

ومن المقرر أن تناقش الوثيقة المكونة من 17 صفحة والتي تتضمن توصيات للاتحاد الأوروبي في اجتماع مجلس الاتحاد الأوروبي في منتصف كانون الأول، وفي حال موافقة الدول الأعضاء، ستصبح وثيقة رسمية تحدد أساسيات العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في الفترة المقبلة.