icon
التغطية الحية

محادثات تركية أوروبية في بروكسل لتحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي

2023.10.12 | 13:56 دمشق

وزير التجارة التركي يعقد اجتماعاً مع نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية ومفوض التجارة في الاتحاد الأوروبي في بروكسل (الأناضول)
وزير التجارة التركي يعقد اجتماعاً مع نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية ومفوض التجارة في الاتحاد الأوروبي في بروكسل (الأناضول)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • وزير التجارة التركي عمر بولات يعرب عن تفاؤله بشأن تطور العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، بعد زيارته إلى بروكسل
  • "بولات" يؤكّد أهمية تحديث اتفاق الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

أعرب وزير التجارة التركي عمر بولات، يوم الأربعاء، عن تفاؤله بشأن تطور العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى استعداد الجانبين لتعزيز العلاقات الاقتصادية بينهما ومعالجة التحديات المتعلقة بالاتحاد الجمركي.

وتأتي تصريحات "بولات" بعد زيارته إلى بروكسل، التي أجرى فيها اجتماعات مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي بما في ذلك نائب رئيس المفوضية الأوروبية ومفوض التجارة في الاتحاد فالديس دومبروفسكيس، ومفوض توسيع الاتحاد الأوروبي أوليفر فارهيلي، وباولو جنتيلوني المفوض الأوروبي للاقتصاد.

وقال "بولات": "نشعر بسعادة كبيرة لأننا نرى جواً إيجابياً يسود العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي وتركيا"، مردفاً: "لدينا رغبة صادقة في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، ومعالجة بعض القضايا المتعلقة بالاتحاد الجمركي، وبدء حوار أعمق، قوبل بإيجابية من قبل المسؤولين في الاتحاد الأوروبي".

وأكّد "بولات" أهمية تحديث اتفاق الاتحاد الجمركي بسرعة لمواكبة التغيرات في الاقتصاد العالمي وتعزيز شراكة قوية بين الطرفين، مشيراً إلى وجود رغبة في التغلب تدريجياً على مشكلات الاتفاق التجاري.

يُذكر أن اتفاق الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي دخل حيز التنفيذ، عام 1995، ويركّز بشكل رئيسي على السلع الصناعية والمنتجات الزراعية المصنعة، ومن الممكن أن يؤدي توسيع الاتفاق إلى تضمين الخدمات والسلع الزراعية والمشتريات العامة.

"نترقب نتائج التقرير الأوروبي"

تُعد تركيا الدولة الوحيدة غير العضو في الاتحاد الأوروبي وتمتلك اتفاق اتحاد جمركي معه، والمفوضية الأوروبية دعت التنظيم التنفيذي للاتحاد الأوروبي، منذ فترة طويلة، إلى تجديد الاتفاق ولكنها لم تحقق أي تقدم.

وكان الاتفاق نقطة تحول في التكامل التجاري والاقتصادي بين تركيا والاتحاد الأوروبي، حيث زاد حجم التجارة الثنائية بينهما من نحو 30 مليار دولار، عام 1995، إلى مستوى قياسي يقترب من 200 مليار دولار في عام 2022.

وشدّد "بولات" على تقرير توسيع المفوضية الأوروبية المرتقب في تشرين الثاني المقبل، الذي قال إنه من المتوقّع أن يعكس التطورات الإيجابية في سياسة تركيا الخارجية والعلاقات الاقتصادية والتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وأن يتضمن توصيات إيجابية بشأن تجاوز التحديات فيما يتعلق بالاتحاد الجمركي والعلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أنّ قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي سيلتقون في بروكسل، منتصف كانون الأوّل المقبل، حيث سيتخذون قراراً بشأن مستقبل العلاقات مع تركيا استناداً إلى خريطة الطريق التي أعدتها المفوضية الأوروبية.