"الائتلاف الوطني" يبحث مع والي إسطنبول مصاعب السوريين في تركيا

14 تشرين الأول 2020
إسطنبول - متابعات

بحث رئيس "الائتلاف الوطني السوري" نصر الحريري، مع والي إسطنبول علي يرلي قايا، أوضاع السوريين والمصاعب والتحديات التي تواجههم في تركيا عموماً، وفي ولاية إسطنبول على وجه الخصوص.

وقال الائتلاف، في بيان له أمس الثلاثاء، إن الطرفين بحثا "سبل تحسين واقع السوريين في تركيا، ومعالجة مشكلاتهم القانونية"، إضافة إلى "آخر مستجدات الأوضاع السياسية والميدانية".

وأكد الحريري على "ضرورة تنظيم وجود السوريين في تركيا ومنحهم التسهيلات للتخفيف من معاناتهم، لاسيما أن نظام الأسد يحارب السوريين بكل تفاصيل حياتهم اليومية، حتى بالوثائق والأوراق الرسمية وجوازات السفر".

 

 

ويقيم في تركيا، وفقاً لإحصاءات إدارة الهجرة التركية، نحو 3.6 ملايين سوري، يخضعون لقانون "الحماية المؤقتة"، وينتشرون في جميع الولايات التركية، وخاصة الولايات القريبة مِن الحدود مع سوريا، بينما يقطن نحو 400 ألف ضمن مخيّمات اللجوء على الحدود، وحصل قرابة 90 ألف سوري على الجنسية التركية "الاستثنائية".

وتأتي إسطنبول في مقدمة الولايات التركية بعدد السوريين، إذا تضم نحو 500 ألف سوري، ويعانون من عدة مشكلات، لا سيما في قضايا الكيملك والعمل والأوراق الرسمية وغيرها.

من جهة أخرى، تطرق الجانبان خلال اللقاء إلى "الخروقات المستمرة من جانب النظام وداعميه لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين تركيا وروسيا في آذار الماضي، إضافة إلى مماطلة النظام ورفضه الانخراط في أعمال اللجنة الدستورية أو الخوض في عملية سياسية مستمرة تؤدي إلى تطبيق كامل للقرار 2254.

وشدد الحريري على أن الائتلاف "يعتبر مشروع تنظيم (PKK) الإرهابي شرق سوريا، يشكل خطراً كبيراً على وحدة الشعب السوري ووحدة الأراضي السورية وعلى دول الجوار وأمنها، وركز على ضرورة القضاء على هذا التنظيم وخروجه من سوريا بشكل كامل"، وفقاً للبيان.

 

 

اقرأ أيضاً: تركيا تتيح للسوريين الحصول على الإقامة الإنسانية.. ما شروطها؟

مقالات مقترحة
بلومبيرغ: تركيا ملتزمة بالرد على أي هجوم في إدلب
صحيفة كوميرسانت الروسية: أنقرة تتراجع في إدلب ولكن لا تستسلم
العربات التركية تنسحب من نقطة المراقبة في مورك تجاه إدلب (فيديو)
أزمة الخبز تتفاقم بريف دمشق والطحين الأممي يباع في الأسواق
قطاع النسيج في دمشق: أسعار الملابس سترتفع هذا الشتاء 3 أضعاف
وصول 11 ألف طن من القمح إلى سوريا.. هل تنهي الأزمة؟
انخفاض حاد في أعداد المسحات لفحص كورونا في شمال غربي سوريا
إصابة رئيس بلدية إسطنبول "أكرم إمام أوغلو" بفيروس كورونا
4 وفيات و52 إصابة جديدة بفيروس كورونا في مناطق نظام الأسد