تركيا تتيح للسوريين الحصول على الإقامة الإنسانية.. ما شروطها؟

07 تشرين الأول 2020
إسطنبول ـ خاص

تعتزم دائرة الهجرة التركية منح السوريين إقامات إنسانية وفق عدة شروط، حيث تم التعميم على جميع دوائر الهجرة في إسطنبول لقبول طلبات السوريين الذين سيتقدمون لهذه الإقامة.

جاء ذلك في اجتماع عقده والي إسطنبول، علي يرلي قايا، ونائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل تشاتاكلي، ومدير إدارة الهجرة التركية في إسطنبول، سافاش أونلو، مع مجموعة من الجمعيات السورية، حضره تلفزيون سوريا، حول أوضاع السوريين في إسطنبول.

مدير دائرة الهجرة قال خلال اللقاء إن كل سوري لديه إقامة سياحية منتهية أو جواز سفر منتهي، يستطيع التقدم بطلب إلى دائرة الهجرة في إسطنبول للحصول على إقامة إنسانية، مشيراً إلى أن مدة هذه الإقامة سنتان.

اقرأ أيضا: الشرطة التركية تحرر 68 طفلاً سورياً من أيدي عصابة في إسطنبول

المسؤولون الأتراك أكدوا خلال اللقاء أن تركيا لن تجبر أي سوري على العودة إلى بلده، لكنهم طالبوا بأن يتم تحديث مكان السكن في دائرة النفوس، كي يتم العودة إلى مشاريع الاندماج التي توقفت بسبب كورونا.

وقالوا إن هناك حملة ستنطلق -لم يحددوا موعدها- للتأكد من تحديث السوريين لمعلوماتهم في دائرة النفوس، وفق السكن الذي يعيشون فيه، مشيرين إلى أن المخالفين للقرار سيتعرضون للمخالفة القانونية.

اقرأ أيضا: متابعة طلب الإقامة في تركيا.. تعليمات جديدة من مدير هجرة إسطنبول

في سياق متصل، أوضح المسؤولون الأتراك إن هناك 37 ألف سوري يحملون إذن عمل أو إقامة عمل في إسطنبول وحدها ، وشجعوا جميع السوريين الذين يعملون على استخراج هذا النوع من الإقامات.

وأكدوا أنهم سيسهلون إجراءات حصول السوريين على إقامات وأذون عمل.

اقرأ أيضا:الحريري يلتقي مدير الهجرة في إسطنبول لمناقشة واقع السوريين

يقيم في تركيا - حسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية- نحو أربعة ملايين سوري معظمهم يخضعون لـ قانون "الحماية المؤقتة" وينتشرون في جميع الولايات التركية، وخاصة الولايات القريبة مِن الحدود مع سوريا، بينما يقطن نحو 400 ألف ضمن مخيّمات اللجوء على الحدود، وحصل قرابة 90 ألف سوري على الجنسية التركية "الاستثنائية".
 

مقالات مقترحة
ترتيبات المنطقة الآمنة بإدلب
نقاط المراقبة التركية: أية تفاهمات؟
بلومبيرغ: تركيا ملتزمة بالرد على أي هجوم في إدلب
أزمة الخبز تتفاقم بريف دمشق والطحين الأممي يباع في الأسواق
قطاع النسيج في دمشق: أسعار الملابس سترتفع هذا الشتاء 3 أضعاف
وصول 11 ألف طن من القمح إلى سوريا.. هل تنهي الأزمة؟
إصابات كورونا في شمال غربي سوريا تتجاوز الـ 4 آلاف حالة
إصابة رئيس الحكومة السورية المؤقتة بفيروس كورونا
انخفاض حاد في أعداد المسحات لفحص كورونا في شمال غربي سوريا