icon
التغطية الحية

"الأونروا": الأزمة المالية تشكل خطراً على الخدمات الأساسية

2023.03.18 | 15:17 دمشق

الأونروا
تشكل الأزمة المالية لـ "الأونروا" خطراً على التعليم والرعاية الصحية الأولية والخدمات الاجتماعية - UNRWA
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مدير التواصل الخارجي في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، مارك لاسواوي، إن الأزمة المالية للوكالة الأممية "تشكل خطراً شديداً على خدماتها الأساسية"، داعياً دول العالم لدعم اللاجئين الفلسطينيين.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها لاسواوي خلال الدورة 46 بعد المئة للاتحاد البرلماني الدولي في العاصمة البحرينية المنامة، والتي حضرها 137 عضواً برلمانياً وعدد من الأعضاء المنتسبين والمراقبين على مستوى العالم، ووفرت فيها الدورة منبراً للتداول وتبادل الآراء حول القضايا الرئيسية المدرجة في جدول الأعمال العالمي، وفق ما نقلت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا".

وقال المسؤول الأممي إن الأزمة المالية للوكالة "تشكل خطراً شديداً على خدمات الوكالة الأساسية، بما فيها التعليم والرعاية الصحية الأولية، والخدمات الاجتماعية، لواحدة من أكثر مجتمعات اللاجئين عرضة للمخاطر في العالم".

ودعا وفد "الأونروا" المشارك في دورة الاتحاد البرلماني الدولي دول العالم إلى "دعم لاجئي فلسطين في مواجهة الأزمات المتعددة في الشرق الأوسط"، مشيراً إلى "الدور المهم لبرنامج الوكالة لحقوق الإنسان وحل النزاعات والتسامح في تعليم أكثر من نصف مليون فتاة وصبي من لاجئي فلسطين في الشرق الأوسط".

2023 الأصعب منذ عشرات السنوات

ومنذ عدة سنوات، تعاني "الأونروا" من أزمات مالية كبيرة انعكست تراجعا في قدرتها على تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين.

وكشفت الوكالة الأممية، في وقت سابق، أنها رحلت من العام المنصرم عجزاً مالياً قدره 80 مليون دولار من نفقاتها إلى السنة المالية الجديدة، محذرة من نقص حاد في تمويل نشاطاتها، مبينة أن العام الجاري 2023 هو الأصعب منذ عشرات السنوات التي مضت من حيث الأزمة المالية التي تواجه الوكالة.

وحذرت "الأونروا" من أن العجز المالي ينذر بانعكاسات خطيرة على الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين، وخاصة المتعلقة بالصحة والتعليم وصحة البيئة والسلة الغذائية.