icon
التغطية الحية

أزمة تمويل في أونروا.. 90 بالمئة هي معدلات الفقر بين اللاجئين الفلسطينيين

2022.11.14 | 20:36 دمشق

لاجئون فلسطينيون (الأناضول)
لاجئون فلسطينيون (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصلت معدلات الفقر بين اللاجئين الفلسطينيين لنحو 90 بالمئة، وفق تقرير جديد صادر اليوم الإثنين، عن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)

المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، قال ذلك على هامش اجتماعات اللجنة الاستشارية للوكالة الأممية، في العاصمة الأردنية عماّن، وفق ما نقل تلفزيون "المملكة" الحكومي.

وأردف أن الوكالة تحتاج بين 50 مليون و 80 مليون دولار حتى نهاية 2022، وفق قوله، مشددا على أن "الأونروا لا يمكنها أن تفي بولايتها في السنوات المقبلة في حال استمرار التمويل ذاته".

وتابع إن "الوكالة تحتاج 200 مليون دولار لدعم التحوّل الرقمي ودعم الأصول المستنفدة".

وأوضح العام للأونروا، فيليب لازاريني أن "معدلات الفقر وصلت بين اللاجئين الفلسطينيين إلى مستويات غير معهودة بنحو 90% في سوريا ولبنان وغزة".

وحذّر من أنه "في لبنان، وصل وضع اللاجئين الفلسطينيين إلى الحضيض، يعيش معظمهم تحت خط الفقر، وحياتهم تفتقد للكرامة"، لافتا إلى أن "40% من الأطفال في غزة لا يحصلون على وجبة الفطور".

تنويع مصادر التمويل.. أزمة في الأونروا

تأسست "أونروا" عام 1949 بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، إلى أن يتم التوصل إلى حلّ عادل لقضيتهم.

ومنذ عدة سنوات، تعاني "أونروا" من أزمات مالية كبيرة انعكست تراجعا في قدرتها على تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إنه "لا يمكن الاستغناء عن الوكالة (الأونروا) التي يجب أن تستمر في تقديم خدماتها الحيوية للاجئين وفق تكليفها الأممي".

وبحسب بيان الخارجية، حثّ الصفدي المجتمع الدولي على تنويع مصادر تمويل الأونروا في إطار مبدأ التشاركية في حمل الأعباء، ودعوة المانحين لتقديم تعهدات متعددة السنوات والالتزام بها.

وينعقد اجتماع اللجنة الاستشارية للأونروا، الذي ترأس لبنان دورته الحالية، مرتين سنوياً، لمناقشة القضايا التي تهم الوكالة، وتقديم النصح والمساعدة لمفوضها العام.