icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تدعو الاتحاد الأوروبي لإصلاح نظام اللجوء

2023.05.27 | 06:28 دمشق

آخر تحديث: 27.05.2023 | 08:03 دمشق

منقذون ينتشلون جثث طالبي لجوء بالقرب من سواحل مدينة كالابريا الإيطالية - شباط 2023 (رويترز)
منقذون ينتشلون جثث طالبي لجوء بالقرب من سواحل مدينة كالابريا الإيطالية - شباط 2023 (رويترز)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعت الأمم المتحدة، يوم الجمعة، الاتحاد الأوروبي إلى إصلاح نظام اللجوء طويل الأمد لحماية المهاجرين بشكل أفضل.

وقالت شابيا مانتو المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن قرابة 61 ألف مهاجر غير نظامي وصل,h إلى أوروبا بعد عبورهم البحر المتوسط منذ مطلع العام 2023، بحسب وكالة "الأناضول".

وأضافت، "منذ مطلع العام إلى 30 نيسان وصل 41 ألفاً و815 مهاجراً إلى إيطاليا بحراً، بزيادة 289 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق".

وأكدت مانتو، أن المفوضية دعت دول المتوسط إلى الوفاء بالالتزامات القانونية والأخلاقية لضمان إنقاذ المهاجرين في البحر، ونقلهم إلى نقاط آمنة في حال رصدهم عمليات عبور المهاجرين بحراً وتعرضهم لخطر الغرق.

وتابعت، "هناك حاجة لإصلاح نظام اللجوء على المدى الطويل لضمان قيام الاتحاد الأوروبي بحماية المهاجرين بشكل أفضل".

البحث والإنقاذ في المتوسط

وجددت مانتو، دعوة المفوضية الأممية لدول الاتحاد الأوروبي لاعتماد وتنفيذ ميثاق الاتحاد للهجرة واللجوء "على وجه السرعة"، والذي يعالج أيضاً قضايا مهمة مثل الإنقاذ البحري وتقاسم المسؤولية، كما دعت الاتحاد الأوروبي إلى وضع الأمن والتضامن في صميم أعماله بمنطقة البحر المتوسط ​​وجميع طرق الهجرة الأخرى.

وشددت على الحاجة إلى انضمام مزيد من الدول لجهود البحث والإنقاذ بغرض التنسيق الجيد في أعمال إنقاذ المهاجرين ونقلهم إلى البر، إلى جانب أهمية تسريع إجراءات المسح لتحديد المحتاجين منهم إلى حماية دولية.

وتُنقذ المنظمات الأوروبية غير الحكومية المهاجرين في البحر عادةً بعد إرسال طلب النجدة، بدلاً من المؤسسات الحكومية، وتجد هذه المنظمات صعوبات في إجلاء المهاجرين وتوفير ملاذ آمن لهم بسبب نقص الإمكانيات.