icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تحذر من تصاعد الأعمال العدائية في شمال غربي سوريا

2023.12.13 | 03:01 دمشق

فرق الدفاع المدني السوري بعد قصف النظام السوري على إدلب
منذ 5 تشرين الأول قتل 92 مدنياً 40 % منهم أطفال وأصيب نحو 400 آخرين - الدفاع المدني
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • المدنيون في شمال غربي سوريا ما زالوا يتأثرون بتصعيد الأعمال العدائية.
  • هجمات متكررة خلال الأسبوعين الماضيين، منها استهداف مدرسة وأحياء سكنية في إدلب وسرمين وتدمير سوق ومخيم للنازحين.
  • منذ 5 تشرين الأول قتل 92 مدنياً، 40 % منهم أطفال، وأصيب نحو 400 آخرين.
  • في شمال شرقي سوريا، الاشتباكات في دير الزور تسفر عن سقوط ضحايا مدنيين وأضرار في المنشآت المدنية ونزوح 27 ألف شخص منذ آب الماضي.

حذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية من أن المدنيين في شمال غربي سوريا "ما زالوا يتأثرون بتصعيد الأعمال العدائية الأكبر منذ العام 2019".

وفي مؤتمره الصحفي اليومي، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن القصف الذي استهدف الأحياء السكنية في مدينتي إدلب وسرمين أسفر عن مقتل 9 مدنيين، بينهم ثلاثة أطفال السبت الماضي، كما أدى القصف إلى إشعال النار في سوق المدينة، وقصف مخيم للنازحين، ما أسفر عن تدمير أماكن إيواء النازحين.

وأشار دوجاريك إلى أن هذا الهجوم هو الأحدث في سلسلة من الهجمات خلال الأسبوعين الماضيين، مضيفاً أنه في 2 كانون الأول الجاري، أبلغ مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن إحدى المدارس في إدلب تعرضت للقصف في أثناء حضور الطلاب، مما تسبب في وقوع إصابات بين الطلاب والمعلمين.

وأشار المسؤول الأممي إلى أنه "بشكل عام، منذ 5 تشرين الأول الماضي، أدى القتال في شمال غربي سوريا إلى مقتل ما لا يقل عن 92 مدنياً، 40 % منهم أطفال، وإصابة نحو 400 آخرين".

وعن شمال شرقي سوريا، قال المتحدث باسم الأمين العام إن "الاشتباكات العنيفة في دير الزور تؤدي إلى سقوط ضحايا من المدنيين، وإلحاق أضرار بالبنية التحتية المدنية الحيوية، بما في ذلك محطات المياه والمدارس، فيما يظل نحو 27 ألف شخص نازحين منذ آب الماضي، عندما بدأت الأعمال العدائية في المنطقة".

مجزرة إدلب

وكانت قوات النظام قد استهدفت بقذائف المدفعية الثقيلة والصواريخ، يوم السبت الماضي، مدينة إدلب وريفها، ما أدّى إلى مقتل 9 مدنيين وإصابة نحو 33 آخرين بينهم نساء وأطفال.

ومنذ بداية العام الحالي 2023 وحتى نهاية شهر تشرين الثاني الماضي استجابت فرق الدفاع المدني لـ 1158 استهدافاً من قوات النظام وروسيا والميليشيات الموالية لهم على شمال غربي سوريا، أدت إلى مقتل 145 شخصاً بينهم 42 طفلاً و21 امرأة، وإصابة 607 أشخاص من بينهم 191 طفلاً و93 امرأة.