icon
التغطية الحية

الأردن يحبط محاولة تهريب مخدرات وأسلحة قادمة من سوريا

2022.03.28 | 10:36 دمشق

624070f89adee.jpeg
جانب من كميات المواد المخدرة المضبوطة (القوات المسلحة الأردنية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش الأردني، يوم أمس الأحد، أن قواته أحبطت عملية تهريب أسلحة ومخدرات قادمة من الأراضي السورية، وصادرت أكثر من مليون حبة كبتاغون و35 كف حشيش.‏

وصرح مصدر عسكري مسؤول في "القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي"، أن المنطقة العسكرية الشمالية، وبالتنسيق مع مديرية الأمن العسكري وإدارة مكافحة المخدرات، أحبطت فجر الأحد، على إحدى واجهاتها محاولة تهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة، قادمة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وفقاً لوكالة عمون الأردنية.

وقال إن الجيش طبّق قواعد الاشتباك، ما أدى إلى فرار المهربين، وبعد تفتيش المنطقة عثر على مليون و21 ألفاً و851 حبة كبتاغون و35 كف حشيش وعدد من الأسلحة والذخيرة، وجرى تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

وشدّد على أن الجيش الأردني يقف دوماً بالمرصاد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن والمواطن، وستتعامل بكل قوة وحزم لمنع أي محاولات تسلل أو تهريب.

تهريب المخدرات من مناطق سيطرة النظام

وقبل أيام، قال العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، إن تهريب المخدرات من سوريا تديره جهات منظمة، مشيراً إلى أنها "تشكّل تهديداً للأمن الوطني".

وكان العاهل الأردني، أكدَ أهمية "حماية الحدود الأردنية، والتصدي لمحاولات التسلل والتهريب"، مشدداً على "ضرورة التعامل بقوة وحزم لمنع محاولات التسلل والتهريب، بهدف حماية مجتمعنا وشبابنا".

وفي وقت سابق، كشف العميد في المخابرات الأردنية، عمر الرداد، أن "صراع مراكز القوى في أوساط القيادة العسكرية والأمنية في سوريا، بما فيها صراعات مرجعية الولاءات الإيرانية الروسية، تقف وراء استهداف الأردن بعمليات تهريب المخدرات"، مشيراً إلى أن عمليات التهريب عبر الحدود ازدادت بعد سيطرة نظام الأسد على محافظة درعا.

يشار إلى أن الجيش الأردني أعلن أنه أحبط، خلال العام 2021، 361 محاولة تسلل وتهريب مخدرات من سوريا إلى المملكة، وضبط قرابة 15.5 مليون حبة مخدر من أنواع مختلفة، بما في ذلك "كبتاغون" و"تراماداول"، وأكثر من 16 ألف عبوة "حشيش مخدر" تزن 760 كيلوغراماً، و2 كيلوغرام من مادة "الهيرويين".