icon
التغطية الحية

الأردن: رصدنا 160 جماعة تقوم بعمليات التهريب بالقرب من الحدود مع سوريا

2022.02.17 | 15:41 دمشق

original.jpg
أشار الضابط الأردني إلى أن الجانب الرسمي السوري هو المعني بالتعامل مع الجماعات الموجودة في الداخل السوري - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الجيش الأردني إنه رصد أكثر من 160 جماعة تقوم بتهريب المخدرات على الحدود السورية الأردنية، مشيراً إلى أن الأردن "يخوض حرباً على المخدرات".

وخلال مؤتمر صحفي على الحدود الشمالية الشرقية بين الأردن وسوريا، أوضح مدير الإعلام العسكري، العقيد الركن مصطفى الحياري، أن الأردن "يقود حرباً على المخدرات، التي تهدف لزعزعة الأمن الداخلي والمجتمعي، والمخدرات تهدم الأسر والقيم".

وأضاف الحياري أنه "بعد تنفيذ تغيير قواعد الاشتباك، تم قتل 30 شخصاً من المهربين، وإحباط 16 مليون حبة مخدر، و17 ألف كف حشيش"، مشدداً على أن "أي عنصر يدخل الساتر الحرام هو عرضة لهدف القوات المسلحة"، وفق ما نقلت قناة "رؤيا" الأردنية.

من جانبه، أكد العقيد الركن زيد الدباس، من القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، على أن "هذه العصابات تستخدم طائرات مسيّرة، وسيارات عالية الجاهزية"، مضيفاً أن الجيش الأردني "جمع معلومات عنهم تتضمن طريقة تصنيعهم للمخدرات وطريقة عملهم ورصدهم للحد الأردني".

وأشار الضابط الأردني إلى أن قوات بلاده المسلحة "تشاركت مع الجانب السوري كافة المعلومات، والتقينا بمختلف القيادات من الجنوب السوري"، موضحاً أن "هناك تعاوناً بين الجانبين في هذا الإطار، والجانب الرسمي السوري هو المعني بالتعامل مع الجماعات الموجودة في الداخل السوري".

وأوضح العقيد الدباس أن "السنوات الماضية شهدت حالة من الفوضى على الحدود من الجانب السوري، ومنذ عام شهدت الحدود هدوءاً نسبياً، وكان الأردن أحد هذه الأسباب التي تسبب الهدوء"، مشدداً على أن "تغيير قواعد الاشتباك أتى لتغيير طبيعة التهديد الذي نتلقاه، والأرقام التي تعاملنا معها ضخمة، والمهربون يحاولون أن ينتشروا بأكثر من مكان".

وكانت القوات الأردنية المسلحة أعلنت أنها "اضطرت لتغيير قواعد الاشتباك على الحدود، وعزمها على التعامل مع من يقترب من الحدود كهدف مشروع للقتل والتدمير"، في ظل زيادة عمليات التهريب والعمل "الميليشياوي المنظم المُنسّق مع أجهزة أخرى"، وفق قناة "المملكة".

ويعتمد مهربو المخدرات من سوريا طرقاً وأنفاقاً سرية لتهريب منتجاتهم لتجنّب مراقبة الأردن لحدودها مع سوريا، التي تمتد لأكثر من 360 كيلومتراً، لكن العديد منهم قتلوا بالرصاص على أيدي حرس الحدود في أثناء محاولتهم العبور.

وأعلن الجيش الأردني أنه أحبط، خلال العام 2021، 361 محاولة تسلل وتهريب مخدرات من سوريا إلى المملكة، وضبط قرابة 15.5 مليون حبة مخدر من أنواع مختلفة، بما في ذلك "كبتاغون" و"تراماداول"، وأكثر من 16 ألف عبوة "حشيش مخدر" تزن 760 كيلوغراماً، و2 كيلوغرام من مادة "الهيرويين".