icon
التغطية الحية

"استجابة سوريا": تضرر عشرات المخيمات بسبب الأمطار شمال غربي البلاد

2023.03.18 | 22:38 دمشق

أثناء عمل الدفاع المدني السوري على فتح مجاري لمياه الأمطار شمال غربي سوريا (الدفاع المدني)
أثناء عمل الدفاع المدني السوري على فتح مجاري لمياه الأمطار شمال غربي سوريا (الدفاع المدني)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن منسقو استجابة سوريا، اليوم السبت، خروج عشرات المخيمات عن الخدمة بشكل كامل بسبب الهطولات المطرية الغزيرة شمال غربي سوريا.

وقال فريق منسقو الاستجابة إن من بين المخيمات الخارجة عن الخدمة مراكز الإيواء التي شيدت حديثاً للمتضررين من الزلزال، مع تضرر مئات العائلات دون وجود أي حلول جذرية لقضية المخيمات والمعاناة المستمرة منذ أعوام.

وأضاف الفريق أنه "يتوقع استمرار العواصف المطرية المركزة على المنطقة لمدة 48 ساعة، ما يعني تشرد آلاف المدنيين من جديد مع أزمة جديدة تضاف إلى قائمة طويلة يعاني منها النازحون في المنطقة".

 

 

وناشد "منسقو الاستجابة" السلطات المحلية في كل مناطق إدلب وريف حلب على نقل العائلات المتضررة إلى أماكن آمنة وفتح المدارس ودور العبادة بشكل مؤقت لإيواء المتضررين من العواصف المطرية، بالتزامن مع عشرات المناشدات التي تصل من مختلف المناطق المتضررة.

كما طالب الفريق كل المنظمات والهيئات الإنسانية رفع الجاهزية بشكل كامل والعمل على مساعدة المتضررين وتوجيه كل الفرق الإنسانية والكوادر المتخصصة إلى المناطق المتضررة لمساعدة النازحين.

 

 

وسبق أن حذر الدفاع المدني السوري من هبوب عاصفة جديدة وهطولات مطرية غزيرة مع تساقط لحبات البرد، على معظم مناطق سوريا، وتستمر خلال 48 ساعةً القادمة مع انخفاض بدرجات الحرارة.

وناشد المدنيين بتثبيت الخيام بشكل جيد، لا سيما المجهزة حديثاً لإيواء الناجين من الزلزال، والابتعاد عن مجاري السيول وأماكن تجمع المياه، كما أوصى السائقين بالحذر في أثناء القيادة وتخفيف السرعة والتأكد من الحالة الفنية للمركبات.

عاصفة رعدية شمال غربي سوريا

وتشهد مناطق شمال غربي سوريا منذ يوم أمس الجمعة، عاصفة رعدية، ترافقها هطولات مطرية غزيرة وتساقط لحبات البرد، من المتوقع أن تمتد إلى باقي المناطق يومي السبت والأحد وخاصة الجزيرة والمنطقة الوسطى، مع انخفاض في درجات الحرارة، بحسب الأرصاد الجوية.

وناشدت منظمة "الخوذ البيضاء" المدنيين في المخيمات بضرورة تثبيت الخيام بشكل جيد، لا سيما المجهزة حديثاً لإيواء الناجين من الزلزال، والابتعاد عن مجاري السيول وأماكن تجمع المياه.

وكانت عاصفة هوائية ضربت مناطق شمال غربي سوريا يوم 6 آذار الجاري تسببت بمقتل شخص وإصابة آخرين بانهيار 4 جدران في مدينة إدلب كما تسببت العاصفة باقتلاع عشرات الخيام في مخيمات الشمال السوري.