icon
التغطية الحية

الأمطار والسيول تخلف أضراراً في مخيمات النازحين ومتضرري الزلزال شمالي سوريا

2023.03.18 | 05:56 دمشق

فرق الدفاع المدني تعمل على فتح قنوات لتصريف مياه الأمطار في مخيمات ريف حلب الشمالي، 17 آذار 2023 (الدفاع المدني السوري)
فرق الدفاع المدني تعمل على فتح قنوات لتصريف مياه الأمطار في مخيمات ريف حلب الشمالي، 17 آذار 2023 (الدفاع المدني السوري)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شهدت مناطق شمالي سوريا هطولات مطريّة غزيرة، مساء الجمعة، أدت إلى تشكل سيول قويّة ألحقت أضراراً في عدد من مخيمات النازحين ومتضرري الزلزال.

وقال الدفاع المدني السوري، إن فرقه بدأت بالاستجابة لنداءات الاستغاثة لمساعدة الأهالي، وفتح قنوات لتصريف مياه الأمطار، بعد أن ألحقت السيول أضرارا بعدد من مخيمات ريف حلب الشمالي، بينها مخيمات لإيواء منكوبي الزلزال.

وأظهر مقطع فيديو منشور عبر حساب الدفاع المدني على "فيس بوك"، تشكّل السيول بعد الهطولات المطريّة الغزيرة في بلدة الشيخ حديد بريف عفرين شمالي سوريا.

وأدت الظروف الجوّية المضطربة إلى تصادم سيارتين على طريق ترمانين - دارة عزة غربي حلب، لم ينجم عنها وقوع إصابات بشرية .

وحذّر الدفاع المدني من تزايد حوادث السير والانزلاق على الطرقات بسبب الهطولات المطرية، وحثّ السائقين على القيادة بحذر، وتفقد الحالة الفنية للمركبات من ماسحات الزجاج والمكابح والإطارات والأضواء، وتخفيف السرعة بشكل تدريجي على المنعطفات وعدم استخدام الهاتف المحمول في أثناء القيادة.

 

عاصفة رعدية شمال غربي سوريا

وتشهد مناطق شمال غربي سوريا عاصفة رعدية، ترافقها هطولات مطرية غزيرة وتساقط لحبات البرد، من المتوقع أن تمتد إلى باقي المناطق يومي السبت والأحد وخاصة الجزيرة والمنطقة الوسطى، مع انخفاض في درجات الحرارة، بحسب الأرصاد الجوية.

وناشدت منظمة "الخوذ البيضاء" المدنيين في المخيمات بضرورة تثبيت الخيام بشكل جيد، لا سيما المجهزة حديثاً لإيواء الناجين من الزلزال، والابتعاد عن مجاري السيول وأماكن تجمع المياه.

وكانت عاصفة هوائية ضربت مناطق شمال غربي سوريا يوم 6 آذار الجاري تسببت بمقتل شخص وإصابة آخرين بانهيار 4 جدران في مدينة إدلب كما تسببت العاصفة باقتلاع عشرات الخيام في مخيمات الشمال السوري.

سيول وفيضانات شمال شرقي سوريا

وتوفي طفل وفقد آخران بسبب السيول والفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا، خلال اليومين الماضيين.

وتسببت السيول الجارفة بتهدم وانهيار بعض الأبنية الطينية في عدد من القرى والأرياف في مناطق مختلفة من محافظة الحسكة.

وانهارت كذلك عدة منازل في قرية العرادة التابعة لبلدة بئر الحلو الوردية (تل براك) شمالي الحسكة. وفي ناحية تل حميس في ريف القامشلي الجنوبي، أدت السيول إلى انهيار عدد من الأبنية الترابية في قرى السلماسة والناعم ومجيرينات ومحل العاقولة والحسينيات وأبو قبير واللطامنة والحصوية، إضافة إلى نفوق أعداد من الثروة الحيوانية في المنطقة.

كذلك دخلت مياه السيول إلى عدد من منازل الأهالي في قرية دمخية كبيرة في ريف القامشلي شمالي الحسكة ما تسبب بتلف ممتلكات السكان.