icon
التغطية الحية

ضحايا وخسائر بالممتلكات من جراء السيول والفيضانات في الحسكة |فيديو

2023.03.17 | 14:28 دمشق

السيول في الحسكة (تشرين)
السيول في الحسكة (تشرين)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توفي طفل وفقد آخران إضافةً إلى أضرار مادية بمساكن المدنيين، بعد السيول والفيضانات التي تسببت بها الأمطار الغزيرة خلال اليومين الماضيين في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا.

ونقلت صحيفة "تشرين" التابعة للنظام عن مصادر أهلية في منطقة جبل عبد العزيز جنوب غربي الحسكة قولها إن السيول أدت إلى غرق الطفل أيمن حسين الأحمد البالغ من العمر 14 عاماً.

وأضافت مصادر أخرى أن "ارتفاع مياه السيول المتشكلة أدى إلى جرف سيارة تحمل رجلاً وطفليه بالقرب من جسر الخابور الواصل بين حيي دولاب العويصي والنشوة في مدينة الحسكة".

وتابعت: "الجوار تمكنوا من إنقاذ الأب في حين يواصل الأهالي البحث عن الطفلين اللذين جرفتهما السيول".

تهدم وانهيار بعض الأبنية إثر السيول والفيضانات في الحسكة

كما نقلت الصحيفة عن مدير الخدمات الفنية في المدينة حسون النزال تأكيده أن "السيول الجارفة التي نتجت عن الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة في الأيام الماضية تسببت بتهدم وانهيار بعض الأبنية الطينية في عدد من القرى والأرياف في مناطق مختلفة من المحافظة".

وأضاف أن "السيول أدت إلى انهيار عدة منازل في قرية العرادة التابعة لبلدة بئر الحلو الوردية (تل براك) شمالي الحسكة. وفي ناحية تل حميس في ريف القامشلي الجنوبي، أدت السيول إلى انهيار عدد من الأبنية الترابية في قرى السلماسة والناعم ومجيرينات ومحل العاقولة والحسينيات وأبو قبير واللطامنة والحصوية، إضافة إلى نفوق أعداد من الثروة الحيوانية في المنطقة.

وتابع: "دخلت مياه السيول إلى عدد من منازل الأهالي في قرية دمخية كبيرة في ريف القامشلي شمالي الحسكة ما تسبب بتلف ممتلكات السكان".

وشهدت محافظة الحسكة أمس هطل أمطار غير مسبوقة في الموسم الحالي وصلت غزارتها إلى 70 مم في منطقة أم مدفع جنوب غربي الحسكة، الأمر الذي أدى إلى تشكل سيول وفيضانات في بعض المناطق.

وكانت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام نشرت تسجيلاً مصوراً يظهر السيول المتشكلة من الأمطار الهاطلة على مناطق شرقي سوريا يوم الأربعاء، وهي تجرف الساتر الترابي الفاصل بين الحدود السورية العراقية في ريف الحسكة.

ضحايا السيول في تركيا

أما في تركيا فتسببت السيول بوفاة 10 أشخاص بينهم خمسة سوريين من جراء فيضانات وسيول جارفة ضربت ولايتي أدي يمان وشانلي أورفا جنوبي تركيا.

وقال ناشطون سوريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي إن "الفيضانات أسفرت عن وفاة خمسة سوريين من عائلة واحدة في ولاية شانلي أورفا".

وأوضح الناشط الإعلامي عهد الصليبي في تغريدة عبر حسابه في تويتر أن "العائلة المنحدرة من مدينة موحسن بريف دير الزور شرقي سوريا، توفيت من جراء السيول التي اجتاحت القبو الذي يسكنون فيه، بمنطقة صرين في ولاية شانلي أورفا".