icon
التغطية الحية

ارتفاع نسب التهريب في سوريا.. 100 حالة منذ بداية تشرين الثاني

2023.11.23 | 10:52 دمشق

آخر تحديث: 23.11.2023 | 11:20 دمشق

تهريب
الجمارك في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف مصدر في الجمارك التابع للنظام السوري، عن ارتفاع نسبة عمليات التهريب مع حركة التنقلات التي أجراها رئيس النظام بشار الأسد في صفوف 3 آلاف رئيس مفرزة وخفير وسائق خلال الأشهر القليلة الماضية.

وضبط أكثر من 100 عملية تهريب في الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر تشرين الثاني الجاري، أبرزها في حلب ودمشق وريفها، بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

وبينت الصحيفة أن المهربين غيروا من أساليبهم وطرقهم والمنافذ التي يسلكونها، خصوصاً مع التغييرات وسلسلة التنقلات التي أجراها النظام في صفوف الجمارك.

ومن أبرز المهربات التي تم إدخالها للبلد المواد الغذائية ومنها اللحوم المجمدة حيث تم ضبط ثلاث شاحنات مؤخراً قادمة من لبنان كانت بطريقها نحو مطاعم دمشق وتم تنظيم قضايا خاصة فيها تزيد غراماتها على 300 مليون ليرة.

أبرز المهربات

وتكمن الخطورة في مثل هذه المهربات في تلف هذه اللحوم عبر نقلها بطرق غير صحية إضافة إلى حركة تهريب في الكهربائيات وزيوت السيارات والألبسة وغيرها.

وبيّن المصدر أن معظم المهربات تصل إلى حلب وحمص ودمشق وخاصة مناطق دمشق وريفها مصدرها لبنان عبر بعض الطرق الجديدة والناشطة في التهريب منها الطرق القادمة من ريفي دمشق والقنيطرة والمحاذية للحدود اللبنانية مروراً ببعض المناطق في ريف دمشق وصولاً إلى مدينة دمشق.

وأكد أن معظم المهام الجمركية تكون في النطاقات الجمركية وخارج المدن ولا يكون الدخول للمحال التجارية إلا بناء على تحريات تفيد بوجود المهربات.

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري ارتفاعاً هائلاً بنسب الفساد في جميع المؤسسات والقطاعات، إلى جانب أزمة اقتصادية تتفاقم وسط فشل النظام في حلها.

ويقود النظام السوري وحزب الله وإيران طرق تهريب المخدرات والحشيش بشكل أساس في سوريا ونقلها إلى دول الجوار وبالأخص الأردن والخليج العربي.