icon
التغطية الحية

ارتفاع سعر صفيحة زيت الزيتون في طرطوس لـ175 ألف ليرة.. ما الأسباب؟

2021.08.09 | 12:47 دمشق

new-h-alwatan-140.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت أسعار زيت الزيتون في محافظة طرطوس كثيراً ووصل سعر صفيحة (تنكة) الزيت لنحو 175 ألف ليرة سورية.

ونقلت صحيفة "الوطن" الموالية عن رئيس مجلس الزيتون وزيت الزيتون في طرطوس سامي تحسين الخطيب أن هذا الارتفاع في أسعاره سببه "الفوضى في قطاع الزيتون وكثرة السماسرة والجوالين في القرى والخوف لدى المستهلك من انقطاع الزيت وزيادة أسعاره، إضافة لتمسك كثير من الفلاحين بإنتاجهم وإحجامهم عن البيع لكثرة المراجعين".

واعتبر الخطيب أن "سعر الزيت بالنسبة لأجور اليد العاملة ومستلزمات الإنتاج طبيعي جداً"، مشيراً إلى أن سعره يتراوح ما بين 160 ألف ليرة و175 ألفاً للتنكة سعة 16 كيلو".

وقالت دائرة الزيتون في زراعة طرطوس التابعة للنظام إن "التقديرات الأولية لإنتاح الزيتون للموسم الحالي 2021 في محافظة طرطوس لا تتجاوز 51 ألف طن من الثمار"، مشيرةً إلى أن المساحة الإجمالية المزروعة بالزيتون في المحافظة تبلغ 75 ألف و334 هكتاراً، وأن عدد أشجار الزيتون الكلي يصل إلى 11 مليون شجرة منها 10 ملايين شجرة في طور الإثمار.

ويتخوف سوريون من ارتفاع أسعار زيت الزيتون هذا العام، بعد إبرام حكومة النظام عقوداً استباقية لتصدير الزيت إلى روسيا ضمن عملية مقايضة "غذاء السوريين" بالمشتقات النفطية والقمح و"إيفاء بعض الديون المتراكمة على النظام".

وكان وفد من رابطة المستوردين والمصدرين في مجال الرعاية الصحية في روسيا، أبرم في مدينة حمص، الأسبوع الماضي، عقوداً لتنظيم التصدير المباشر لزيت الزيتون السوري إلى الأسواق الروسية.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مصادر خاصة من العاصمة السورية دمشق أن الرابطة الروسية جالت في المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام، وأبرمت عقوداً عدة في مجال إعادة الإعمار والنفط والكهرباء والتصدير.

وأضافت المصادر أن روسيا قدمت "مشروعاً لصناعة لقاح "سبوتنيكV"، وحصلت في المقابل على عقود لاستيراد الخضر والفواكه وزيت الزيتون.