icon
التغطية الحية

ابتسم أيها الجنرال حاضر على شاشات السوريين في ليالي رمضان

2023.03.29 | 06:25 دمشق

مقاهي الشمال السوري تعرض مسلسل ابتسم أيها الجنرال - تلفزيون سوريا  ​
مقاهي الشمال السوري تعرض مسلسل ابتسم أيها الجنرال - تلفزيون سوريا
ريف حلب - حسين الخطيب
+A
حجم الخط
-A

يتابع آلاف السوريون في شمالي البلاد، المسلسل السوري "ابتسم أيها الجنرال" الذي يعرض على قناتي تلفزيون سوريا، وتلفزيون العربي 2، خلال شهر رمضان الجاري، بعدما لاقى المسلسل رواجاً بين الأهالي باعتباره أول عمل فني درامي سوري يتم إعداده وإنتاجه خارج الأطر التي تحددها الأجهزة الأمنية المخابراتية للدول.

ومع الإعلان عن مسلسل ابتسم أيها الجنرال، قبل أسابيع من عرضه، استعد السوريون لمشاهدته من خلال متابعة مواعيد العرض، حيث يشاهده بعضهم في المقاهي والمنازل وفي المحال التجارية الواقعة ضمن أسواق المدن والبلدات في الشمال السوري.

وتتعدد أسباب مشاهدة مسلسل ابتسم أيها الجنرال لدى شرائح المجتمع، حيث يوضح كل منهم أسباب المتابعة والمشاهدة وفقاً لاهتماماته التي تتلاقى مع مشاهد المسلسل لا سيما أن المسلسل خارج الحدود المعتادة بحسب تعبيرهم.

بدر ناصر، أحد متابعي المسلسل من خلال شاشة جواله في موقع يوتيوب، قال خلال حديثه لموقع "تلفزيون سوريا": "إن إعلانات المسلسل قبل رمضان جذبتني لمشاهدة حلقات المسلسل خلال رمضان، وأحاول ألا أفوت أي حلقة من الحلقات اليومية التي تعرض على يوتيوب".

وأضاف: "أن أحداث المسلسل مترابطة وتتحدث عن فترة زمنية معينة مشابهة لما جرى في سوريا، وخلال السنوات الماضية لم تتم تغطية تلك الفترة لأن الدراما كانت محصورة وفقاً لما تمليه السلطة وأجهزتها الأمنية على شركات الإنتاج الفني والدراما، ما يجعلها تدور في محور يغيب أجزاء مهمة مما يدور في كواليس إدارة الحكم".

ابتسم أيها الجنرال
أحد متابعي مسلسل ابتسم أيها الجنرال

ربط الشخصيات بأسماء المسؤولين

ويتفاعل جمهور المسلسل في الشمال السوري، حيث يوظف البعض الشخصيات وفقاً للمسؤولين في سوريا خلال تلك الفترة الزمنية، كما يتبادلون خلال السهرات والجلسات الرمضانية اليومية أطرافاً من الحديث عن مشاهد المسلسل من دون إخفاء تعليقاتهم وآرائهم التي يعرضونها خلال أحاديثهم.

ويشكل المسلسل حالةً فريدة بين المسلسلات التي اعتاد الناس مشاهدتها خلال رمضان بين تاريخي ودرامي وبعضها يتعرض للتزييف التاريخي، وغالباً ما تغيب الأحداث المعاصرة، ويسلط الضوء على فترة انتهت بجميع تفاصيلها، بحسب ما يرى المدرس أحمد عبد الحميد الذي يقيم في مدينة مارع في ريف حلب الشمالي.

وقال خلال حديثه لموقع "تلفزيون سوريا": "على الرغم من أن المسلسل لا يتحدث عن دولة بعينها، فإن المشاهد يحتاج إلى مشاهدة أشياء قريبة إليه وتتحدث عما يشغله في الوقت الحالي، لذلك أرى أن مشاهدة مسلسل ابتسم أيها الجنرال قريبة جداً من واقعنا نحن السوريين، الذين ذقنا الويلات من حكم العسكر وسلطة فاسدة".

وأضاف: "أنه مضى عقد ونيف على انطلاق الثورة السورية، ولم ينتج عمل درامي متكامل يوثق إحدى المراحل المغيبة عن السوريين لا سيما آلية حكم العسكر ودور السلطة في إحكام قبضتها الأمنية على مختلف أركان الدولة والمآلات التي وصلت الدولة إليها خلال فترة الحكم".

ابتسم
مقاهي الشمال السوري تعرض مسلسل ابتسم أيها الجنرال - تلفزيون سوريا

كواليس الحكم

في حين ترى السيدة فاطمة محمد، أن المسلسل، يظهر ما يجري في كواليس الحكم تحت الطاولة بعيداً عن الزي الرسمي المعتاد الذي يرتديه الحاكم أمام كاميرات الإعلام، لذلك هذه الجزئية مهمة لأنه لا يمكن أن تنشأ دكتاتورية من دون وجود ما هو خفي، تدار من خلاله الدولة".

واعتبرت خلال حديثها لموقع "تلفزيون سوريا": "أنه من الطبيعي أن يختلف بعض المشاهدين مع المسلسل في تقديمه وعرضه لأنه يتحدث عن أماكن حساسة وهذا خارج نطاق الدراما المعهودة التي اعتادها المشاهد خلال السنوات الماضية".

من جانبه يرى عبد الرحمن الحسن، طالب في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة حلب في المناطق المحررة، أن نجوم المسلسل ومعظم المشاركين فيه، كالفنان مكسيم خليل، وغطفان غنوم وعبد الحكيم قطيفان، ومازن الناطور، وريم علي وسوسن أرشيد وعزة البحرة وغيرهم معارضون لآلة الإجرام التي استباحت دماء السوريين طوال العقود الماضية.

وقال الحسن خلال حديثه لموقع "تلفزيون سوريا": "أتابع مشاهد المسلسل، وأحاول ربطه مع ما سمعته من أهلي وأقاربي خلال السنوات الماضية عن الدكتاتور في سوريا، وأرى أنه قريب جداً لما جرى، لذلك أعتقد أنه خطوة مهمة في مجال الدراما لا سيما السورية منها".

وأضاف: "أنه مجرد خروج المسلسل عن المألوف والمعتاد الذي كنا نشاهده من الدراما السورية بحد ذاته إنجاز ولا يمكننا تقييم المسلسل من دون مشاهدته كاملاً، كما أتمنى أن يتم إعداد أجزاء منه عن فترات زمنية لاحقة يمكن أن تسلط الضوء للأجيال القادمة عن واقع حكم العسكر في البلاد العربية".

ابتسم أيها الجنرال
مقاهي الشمال السوري تعرض مسلسل ابتسم أيها الجنرال - تلفزيون سوريا

ابتسم أيها الجنرال

وتدور أحداث المسلسل في كواليس أحد القصور الرئاسية، حيث تبدأ القصة بفضيحة كبرى تترتب عليها مؤامرات ودسائس تضرب رأس السلطة، نزولاً إلى تحالفات المال والفساد، وانعكاساتها المدمرة على العامة، كما يستعرض العمل صراع نفوذ دموي بين رئيس لدولة عربية وشقيقه العسكري من أجل تعزيز السيطرة على السلطة، من دون إخراجها من قبضتهم.

ويعد المسلسل من أبرز المسلسلات التي تتم مشاهدتها في الشمال السوري، حيث يعرض مسلسل ابتسم أيها الجنرال يومياً في رمضان على تلفزيون سوريا والتلفزيون العربي 2، في الساعة العاشرة مساء، ويعاد عرض المسلسل عند الساعة الواحدة ليلاً.