icon
التغطية الحية

إغلاق الموانئ وأضرار في المخيمات.. تحذيرات من الرياح والعواصف في سوريا

2022.03.03 | 14:18 دمشق

274592562_2161741633981580_8747487359768903821_n.jpg
أضرار في مخيمات الشمال السوري من جراء الأحوال الجوية (الدفاع المدني السوري)
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

تضرب أغلب المناطق السورية اليوم الخميس عواصف مطرية متأثرةً بمنخفض جوي تصاحبه رياح شديدة نتج عنها أضرار في مخيمات الشمال، وأضرار أخرى في العاصمة دمشق بفعل الرياح، بالإضافة إلى إغلاق الموانئ في الساحل.

وقال المتنبئ الجوي جعفر يوسف لإذاعة (شام إف إم) المقربة من النظام إن البلاد تتأثر بمنخفض جوي من فوق البحر الأسود، مصحوباً بهطولات مطرية على غالبية المناطق. مضيفاً أن الأمطار ستكون مصحوبة بالرعد على الساحل، إضافة إلى الهطولات الثلجية على المرتفعات الجبلية، وتكون الحرارة أدنى من معدلاتها بحدود الـ 2 لـ 4 درجات".

وأوضح أن الرياح غربية إلى جنوبية مع هبات تتجاوز سرعتها الـ 90 كم في الساعة وتثير الغبار في المناطق الشرقية والبادية. مبيناً أن الحالة الجوية تستمر حتى مساء الغد الجمعة، محذراً من الصقيع وتشكل الضباب على المرتفعات وبعض المناطق الداخلية، في حين تنتهي الفعالية الجوية يوم السبت ويعود الجو للاستقرار.

إغلاق الموانئ في الساحل السوري وأضرار في دمشق

وقالت وزارة النقل في حكومة النظام السوري إن المديرية العامة للموانئ أعلنت إغلاق كل الموانئ البحرية (الملاحة والصيد) في المنطقة الساحلية اعتباراً من اليوم الخميس 3 من آذار، الساعة 11 صباحاً، وحتى إشعارٍ آخر، نظراً للأحوال الجوية السائدة.

وفي دمشق نشرت إذاعة (ميلودي إف إم) صوراً تظهر تضرر عدة سيارات في مرآب "برج دمشق" نتيجة سقوط عوارض حديدية عليها بفعل الرياح الشديدة.

أضرار في مخيمات شمال غربي سوريا بفعل العواصف

وأعلن فريق (منسقو استجابة سوريا) اليوم الخميس عن تضرر 12 مخيماً حتى الآن، بفعل العواصف الهوائية وسقوط الأمطار في شمال غربي سوريا، مشيراً إلى أن الأضرار تركزت في مناطق زردنا والشيخ بحر وعدوان وزردنا شمالي إدلب.

وقال الفريق إن أكثر من مليون ونصف المليون مدني مقيمين في المخيمات، أصبحوا عاجزين عن تأمين أدنى احتياجاتهم اليومية، مع ارتفاع كبير ومستمر في أسعار مواد التدفئة وانتهاء العمر الافتراضي لأكثر من 90 في المئة من مخيمات الشمال السوري، مما يزيد من حجم الكوارث والأضرار الناجمة عن العوامل الطبيعية في المنطقة، إضافة إلى عجز واضح وفجوات كبيرة بين احتياجات النازحين وعمليات الاستجابة الإنسانية المقدمة من قبل المنظمات الإنسانية.

وأضاف أن "بقاء مئات الآلاف من المدنيين في مخيمات لا يمكن تشبيهها إلا بالعراء والأماكن المفتوحة في انتظار حلول إنسانية أو سياسية ترضي النظام السوري وروسيا، أصبحت غير مقبولة ولا بديل عنها إلا عودة النازحين والمهجرين قسراً إلى مدنهم وقراهم من جديد".

ودعا الفريق المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية إلى العمل على تخفيف معاناة النازحين وإيقافها من خلال زيادة وتيرة العمليات الإنسانية في المنطقة وإيجاد حلول جذرية تنهي تلك المعاناة الممتدة منذ أكثر من 11 عاماً وحتى الآن.

تحذيرات من اشتداد الرياح وانخفاض الحرارة في الشمال السوري

من جهته حذر الدفاع المدني السوري من اشتداد سرعة الرياح وانخفاض في درجات الحرارة مصحوبة بهطل مطري خلال الساعات القادمة في مناطق شمال غربي سوريا.

ودعا الدفاع المدني، المدنيين في المخيمات إلى ضرورة تثبيت الخيام بشكل جيد والابتعاد عن مجاري السيول، وعدم إشعال النار في محيط الخيام، وتثبيت ألواح الطاقة الشمسية بشكل جيد، وعدم الاقتراب من الأبنية التي تعرضت للقصف، وتفقد الحالة الفنية للسيارات (المكابح، والأضواء الخاصة بالضباب، ماسحات الزجاج) وتخفيف السرعة أثناء القيادة على الطرقات.