icon
التغطية الحية

إضافة إلى ارتفاع أسعارها.. قهوة مغشوشة بخبز محروق ونشارة خشب في سوريا

2022.02.17 | 13:45 دمشق

daav9yvw0aai6f7.jpg
القهوة في سوريا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفادت صحيفة (تشرين) التابعة للنظام السوري أن بعض تجار البن في سوريا باتوا يغشون في القهوة بأساليب متعددة لزيادة أرباحهم، رغم ارتفاع أسعارها.

ونقلت عن خبير التغذية الدكتور لؤي اللبّان أن "المواد المستخدمة لغش البِن كثيرة جداً ومتنوعة، منها تحميص الشعير أو البقوليات أو الخبز المحروق أو جذور الهندباء أو نواة التمر بعد طحنها، والبعض يستخدم نشارة الخشب الناعمة لزيادة الوزن أثناء التحميص من ثم إضافة المنكِّهات لإعطاء مذاق القهوة".

وقال اللبّان إن "البعض يستخدم الحمّص بديلاً عن حبات الهيل، والبعض يضعون الغليسرين أثناء التحميص ليساهم بتليُّف الحبوب المحمَّصة منعاً لتبخُّر الماء الموجود فيها، وبالتالي زيادة الوزن كسباً لمزيد من الأرباح"، مشيراً إلى أن "أهم سبب للذعة الحموضة في بعض الأحيان يعود إلى تأثر حبوب البن بالرطوبة إثر تخزينها فترات زمنية طويلة".

أسعار القهوة في سوريا

وحول سعر القهوة قال مدير الأسعار في الوزارة تمَّام العقدة إن "الحد الأعلى لها يجب ألا يتجاوز الثلاثين ألف ليرة"، مضيفاً أن "تكلفة استيراد البِن عالية جداً بالإضافة إلى حوامل الطاقة التي تؤدي أيضاً لرفع السعر سواء للبِن المطحون أو الأخضر".

وارتفعت أسعار البن في سوريا بشكل كبير، خلال الفترة الماضية، حيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد إلى 40 ألف ليرة سورية، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الهال أيضاً.

وفي وقت سابق نقلت (تشرين) عن أحد أصحاب محامص البن أن من عوامل ارتفاع أسعار القهوة، ارتفاع تكاليف النقل ومصروفات الاستيراد والجمارك وغيرها، مشيراً إلى أن أسعار البن ارتفعت عالمياً بنسبة 35 في المئة.

وأضاف أن "سعر كيلوغرام البن الممتاز بلغ 40 ألف ليرة سورية والمتوسط منه يتراوح سعره بين الـ 30 والـ 35 ألف ليرة، في حين توجد أصناف رخيصة يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد منها بين الـ 20 والـ 25 ألفاً".

وأشار إلى وجود بن في الأسواق يتراوح سعر الكيلوغرام منه بين الـ 17 والـ 19 ألفاً، وهو من أرخص الأسعار، حيث يلجأ بعض البائعين إلى خلط أكثر من نوع، ما يعطي مذاقاً مقبولاً لبعض الأصناف، في حين يخلط آخرون البن بمواد أخرى مثل القضامة وبذور عباد الشمس والقمح والشعير والنشاء.