icon
التغطية الحية

إدانات عربية ودولية لاعتداءات "الحوثيين" على الإمارات

2022.01.17 | 22:19 دمشق

الإمارات
"الحوثيون" يستهدفون مطار أبو ظبي (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

توالت الإدانات العربية والدولية المنددة بهجمات تبنّتها جماعة "الحوثي"، في وقتٍ سابق اليوم الإثنين، على منطقتين في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وأكدت 14 دولة عربية أنّها "اعتداءات إرهابية".

وأعربت دولة قطر في بيان للخارجية - نقلته وكالة "الأناضول" - عن "إدانتها واستنكارها الشديدين للهجمات"، معتبرة إياها "عملاً إرهابياً ينافي كل الأعراف والقوانين الدولية".

وعدّت وزارة الخارجية السعودية في بيان الإدانة بأنّ الاستهداف "هجوم إرهابي جبان"، مؤكدة "وقوفها التام مع الإمارات أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها".

واعتبرت وزارة خارجية الكويت أنّ الاستهداف "عدوان إرهابي جبان"، داعية مجلس الأمن الدولي إلى "وضع حد للسلوك العدواني للميليشيات الحوثية، وصيانة الأمن والسلم الدوليين".

ووصفت خارجية البحرين في بيانٍ أيضاً، الاستهداف بأنه "اعتداء إرهابي جبان وسافر على سيادة الإمارات"، مؤكدة تأييدها "جميع إجراءات الإمارات لمواجهة الأعمال التخريبية".

توالي الإدانات العربية

ودانت مصر "أي عمل إرهابي تقترفه ميليشيا الحوثي لاستهداف أمن واستقرار وسلامة الإمارات ومواطنيها"، مؤكّدةً دعمها "لكل ما تتخذه أبو ظبي من إجراءات للتعامل مع أي عمل إرهابي يستهدفها".

وشدّد الأردن على أن "أمن الإمارات جزء لا يتجزأ من أمن المملكة"، في حين أعرب العاهل الأردني عبد الله الثاني - في اتصال هاتفي مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد - عن إدانته لـ"الاعتداء الإرهابي الجبان".

وفي لبنان، أعلن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، التضامن مع الإمارات "ضد هذا التعدي السافر"، في حين دان رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري "هذا العدوان"، مطالباً بـ"وقفة عربية تحمي الخليج وأمنه وشعبه وتوقف التمدد الإيراني في دولنا ومجتمعاتنا".

كذلك استنكرت الجزائر والعراق وسلطنة عُمان وموريتانيا والمغرب عبر بيانات صادرة عن وزارات خارجيتها، هجمات "الحوثيين" على الإمارات، معلنةً "التضامن والتعاطف مع الإماراتيين والرفض المطلق لكل الأعمال التي من شأنها تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة".

بيانات إدانة منفصلة من اليمن

قالت وزارة خارجية اليمن في بيان إدانتها للهجوم على الإمارات إنّه  "تصعيد غير مسبوق واعتداءات إرهابية ممنهجة"، مؤكّدةً أنّ ذلك يدل "على تخبط الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران وإحباطها بعد هزائمها في جبهات القتال في مأرب وشبوة في اليمن".

وفي بيانات إدانة منفصلة، عدّت الحكومة اليمنية، ومجلس النواب اليمني، والمجلس الانتقالي الجنوبي، والتجمع اليمني للإصلاح (ذو التوجه الإسلامي) الاستهداف بأنه "إرهابي".

وسبق أن أعرب الأمين العام لـ جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في بيانٍ، اليوم، عن إدانته للهجوم، مشدّداً على "ضرورة وقوف المجتمع الدولي صفاً واحداً في مواجهة هذا العمل الإرهابي الذي يهدّد السلم والاستقرار الإقليمي".

إدانة الأمم المتحدة

بدوره دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الهجوم الذي استهدف مطار العاصمة الإماراتية أبو ظبي، داعياً "جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومنع أي تصعيد".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ستيفان دوجاريك - المتحدث باسم الأمين العام، وذلك في المقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وأشار المتحدث إلى أن "القانون الإنساني الدولي يحظر الهجمات على المدنيين والبنية التحتية المدنية"، مردفاً "يدعو الأمين العام للأمم المتحدة جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومنع أي تصعيد وسط تزايد التوترات في المنطقة".

وتابع: "يؤكد غوتيريش أنه لا يوجد حل عسكري للصراع في اليمن، ويحث الأطراف على الانخراط بشكل بنّاء ودون شروط مسبقة مع مبعوثه الخاص هانس جروندبرغ وجهود الوساطة التي يبذلها بهدف دفع العملية السياسية للتوصل إلى تسوية تفاوضية شاملة لإنهاء الصراع في اليمن".

وفي وقتٍ سابق اليوم، شهدت إمارة أبو ظبي انفجار ثلاثة صهاريج نقل محروقات، واشتعال منطقة الإنشاءات الجديدة قرب المطار، ما أدّى إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة 6 آخرين.

اقرأ أيضاً..استهداف مطار أبو ظبي بمسيرات والحوثيون يتبنون العملية

أعقب الانفجار قلق أممي وإدانات عربية واسعة، بالتزامن مع إعلان جماعة "الحوثي" تبنّي الهجوم، إذ قال المتحدث باسمها يحيى سريع: إنّ "قوات الجماعة اليمنية ستصدر خلال الساعات القادمة بياناً مهماً عن عملية عسكرية نوعية نفذتها في العمق الإماراتي".