icon
التغطية الحية

إحالة مذيع للتحقيق بعد قراءة مقال يؤكد سيطرة روسيا وإيران على سوريا | فيديو

2023.07.13 | 09:14 دمشق

إحالة مذيع للتحقيق بعد قراءة مقال يؤكد سيطرة روسيا وإيران على سوريا
قناة سوريا دراما التابعة للنظام السوري
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أوقف النظام السوري مقدم برنامج الكابتن "محمد الخطيب" على قناة "سوريا دراما" بعد قراءته لمقال يشير إلى سيطرة روسيا وإيران على سوريا.

وذكرت صفحات موالية على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون أوقفت برنامج الكابتن الرياضي وفتحت تحقيقاً وذلك بعد قراءة مقال من جريدة البعث يخص الاستثمار في مطار دمشق الدولي.

وقد ظهر في خاتمة الخبر عبارة "وتساءل الكثيرون عن هوية الشركة الخاصة المستثمرة في ظل السيطرة الإيرانية والروسية على المناطق الحكومية".

ويظهر في الفيديو تفاجؤ مقدم البرنامج محمد الخطيب خلال قراءة الجملة من خلال قوله" الخبر حاطينو غلط، في شي غلط تحت".

ويبدو أن المقدمة التي اختارها فريق الإعداد كانت للحديث عن الخصخصة ببعض قطاعات الدولة لتعميمها على القطاع الرياضي في مناطق سيطرة النظام.

وأكدت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون أنها ستعاقب المسؤولين عن ذلك بموجب نتائج التحقيق.

منح إدارة المطار لشركة مجهولة

وفي 2 تموز الجاري، قالت صحيفة "البعث" الرسمية، إن حكومة النظام تدرس منح إدارة وتشغيل مطار دمشق الدولي لشركة خاصة، لم تسمها، وبنسبة 49 في المئة.

الصحيفة نقلت عن مصادر وثيقة في وزارة النقل التابعة للنظام تبريرها للخطة واصفة إياها بـ "قطار التشاركية"، معتبرة أنه نهج حكومي يعول عليه الكثير خلال المرحلة القادمة، في إشارة إلى الشراكة مع القطاع الخاص.

وأفادت المصادر، التي تحفظت على كشف هويتها، لصحيفة البعث بأن "النوايا والخطط التي يتم نقاشها وبحثها في الاجتماعات المنعقدة بهذا الشأن، تفيد بأن ثمة ضرورات حيوية لهذه الشراكة بسبب الظروف الخانقة التي يتعرض لها قطاع الطيران المدني في سوريا، وبناء عليه يأتي هذا المشروع لتعزيز حركة المطار العريق".

وكان النظام السوري قد أصدر القانون رقم 5 لعام 2016 الخاص بالتشاركية بين القطاعين العام والخاص، لإنشاء وصيانة وتأهيل وتشغيل البنى التحتية والمشاريع المملوكة من قبل الدولة.

يذكر أن إسرائيل تستهدف مطار دمشق بشكل متكرر، لوجود نشاط لإيران وميليشياتها وقوات النظام، كما تشنّ ضربات تستهدف مواقع ومستودعات أسلحة وذخائر في محيط دمشق وداخل مطارات مدنية وعسكرية في مناطق متفرقة.