icon
التغطية الحية

أمطار اللاذقية.. المياه تغرق المحافظة وتشل البنية التحتية والنظام يوقف المدارس

2024.02.18 | 07:36 دمشق

شوارع غارقة بمياه الأمطار في محافظة اللاذقية (18 شباط 2024 / مواقع التواصل الاجتماعي)
شوارع غارقة بمياه الأمطار في محافظة اللاذقية (18 شباط 2024 / مواقع التواصل الاجتماعي)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تستمر الأمطار الغزيرة منذ 24 ساعة بالهطل على محافظة اللاذقية والمناطق الساحلية، مؤدية إلى شلل كامل بالبنية التحتية تمثل بانقطاع الكهرباء وغرق شوارع المدينة بالمياه، مع أضرار كبيرة في الممتلكات الخاصة.

وخلال ساعات الليل شهدت مناطق متفرقة من اللاذقية تساقط حبات البرد بغزارة مترافقة مع الأمطار الغزيرة.

وقالت وكالة أنباء النظام سانا إن أغلب المحافظات شهدت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية أغزرها في منطقة بوقا باللاذقية والتي سجل فيها هطل  130 مم في يوم واحد.

وانتشرت تسجيلات مصورة تظهر الأضرار التي خلفتها السيول في المدينة والشوارع التي تعطلت حركة السير فيها بسبب غرقها بالمياه. إذ توقفت سيارات تابعة لفرق الإنقاذ عن العمل نتيجة المياه المتجمعة على دوار الأزهري في مدينة اللاذقية.

وسمع دوي صفارات الإنذار في المحافظة خلال ساعات الليل وذلك بسبب عطل كهربائي نتيجة الأمطار أدى إلى تشغيلها، بحسب شبكات إخبارية محلية.

وأعلنت حكومة النظام السوري تعطيل جميع المدارس في اللاذقية نتيجة سوء الأحوال الجوية، في حين لم يصدر عن جامعة تشرين أي قرار يتعلق بتعليق الدوام الرسمي .

وأفادت إذاعة شام إف إم المقربة من النظام بوقوع أضرار في العديد من المنازل بمناطق القنجرة وشارع الجمهورية ومشروع ب والزقزقانية نتيجة العاصفة المطرية الغزيرة التي غمرت أجزاء من هذه المنازل وعددا من السيارات.


وتسببت السيول التي خلفتها الأمطار في غرق عدد من المنشآت باللاذقية وتوقفها عن العمل مثل وحدة تعبئة الغاز في المدينة التي توقفت عن العمل، في حين انتشرت صور لمئات أسطوانات الغاز وقد جرفتها مياه الأمطار إلى خارج الوحدة.

ونشرت صفحات محلية مشاهد لجرف السيول مئات أسطوانات الغاز، بعضها سقط في مجاري الأنهار والقنوات المائية.

واستقدمت حكومة النظام عناصر من "الجيش" لجمع الأسطوانات المبعثرة على مساحة واسعة في محيط وحدة تعبئة الغاز.

كما أعلن مجلس محافظة اللاذقية عن توقف العمل في وحدة تعبئة الغاز بالمدينة نتيجة الأمطار الغزيرة، التي تسببت بحدوث سيول من المناطق المرتفعة المحيطة بالمعمل، وضرراً في بعض التجهيزات الفنية. ليعلن مساء السبب عودة المعمل إلى الخدمة مجدداً.

نفوق أبقار

وأدت السيول إلى نفوق عدد من رؤوس الثروة الحيوانية في مبقرة منطقة الزقزقانية نتيجة الغرق بعد ارتفاع منسوب المياه في الحظائر حيث تجاوز المنسوب 1.25 متر.

وأكد مدير الزراعة التابع للنظام في اللاذقية باسم دوبا تسجيل أضرار ونفوق الأبقار خلال العاصفة المطرية التي ضربت المدينة السبت.

وفي الموقع نفسه، عادت الأمطار لتغمر المنشأة فجر الأحد، وحوصر نتيجة لذلك 3 أشخاص على سطح المبقرة الواقعة خلف الصيدلية المركزية بالزقزقانية، في وقت تجاوز فيه ارتفاع المياه ثلاثة أمتار.

تعطل شبكات الكهرباء

تسببت العاصفة المطرية بأضرار كبيرة وأعطال مختلفة في شبكات الكهرباء في المحافظة، إذ أشار مدير كهرباء اللاذقية جابر عاصي، إلى أن التوتر المنخفض على مستوى جميع مراكز الصيانة، تعرّض لـ106 أعطال.

وأوضح عاصي في تصريحات لصحيفة تشرين التابعة للنظام أن تلك المراكز توزّعت على أقسام: الكورنيش الشمالي والجنوبي، جناتا، البرج، عين البيضا، البهلولية، الدعتور، سقوبين، اسطامو، البصة، الرمل الجنوبي.

وأضاف: "أما أعطال التوتر المتوسط والعالي، فشملت خطوط 66 كيلوفولط في: سقوبين- البسيط، وسقوبين- البرج– عين البيضا، ومركز توزيع الزراعة وبكسا والبندة والخلالة والصنوبر والمشروع الثامن والشراع والحسيني والمختار والمطحنة. بالإضافة إلى أعطال على خطوط متوسط ريف المحافظة في بلدات بيت ياشوط، زاما، الطواحين".

وكانت "الأرصاد الجوية السورية" قد حذّرت من منخفض جوي متوسط إلى شديد الفعالية خلال هذا الأسبوع، مترافق مع هطل أمطار غزيرة وعواصف رعدية على الساحل السوري، وهبوب رياح شرقية مثيرة للغبار في داخل البلاد.