icon
التغطية الحية

أمام برلمان النظام السوري.. أطفال يبحثون عن لقمة العيش بين القمامة |صور

2023.03.02 | 18:22 دمشق

أطفال ينبشون حاويات القمامة أمام "مجلس الشعب" في دمشق
أطفال يبحثون عن لقمة العيش بين القمامة أمام برلمان النظام السوري (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشر الإعلامي نبيل خضور الذي يعمل في تلفزيون النظام السوري، صوراً لعدد من الأطفال الذين يبحثون عن لقمة عيشهم داخل حاويات القمامة في العاصمة دمشق.

وقال خضور عبر حسابه في فيس بوك، أمس الأربعاء إنه التقط بعدسة كاميرته صور أطفال ينبشون داخل حاويات القمامة من أمام "مجلس الشعب" التابع للنظام السوري في دمشق.

1
أطفال ينبشون حاويات القمامة من أمام "مجلس الشعب" في دمشق

وأثارت صور الأطفال غضباً وسخطاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصاً أنها أمام أعين من يدّعون تمثيل الشعب، وعلقت صفحات وحسابات موالية على الصور بأن جميع الحاويات في مناطق سيطرة النظام السوري هي ملاذ للأطفال للبحث عن لقمة العيش٠

1
أطفال ينبشون حاويات القمامة من أمام "مجلس الشعب" في دمشق

وشاركت إحدى الصفحات الموالية صور الأطفال وعلقت بالقول، إن "نظرة هذا الطفل من أمام حاوية القمامة الموضوعة أمام البرلمان الذي يشرع القوانين ويصدرها ويراقب عمل الحكومة، تكفي لإسقاط ألف حكومة، وتكفي لعقد جميع الهيئات الإنسانية في العالم".

ظاهرة عمل الأطفال بنبش القمامة

وتنتشر ظاهرة عمالة الأطفال بجمع القمامة في العاصمة السورية دمشق، ويشرف عليها أصحاب النفوذ، من خلال استغلال أوضاع العائلات المأساوية، إذ يقدمون للعائلات مكاناً للسكن مع أجر زهيد مقابل عملهم في جمع القمامة من المدينة التي قسموها إلى قطاعات ويشرفون عليها. وفق رصد سابق لموقع تلفزيون سوريا.

ونشأت سوق عمل سوداء في سوريا، قائمة على الاستغلال وانعدام أدنى المعايير الاقتصادية والأخلاقية، ضحيتها الأطفال والفقراء.

وأجبرت الظروف الاقتصادية الصعبة عدداً كبيراً من العائلات في سوريا، خاصة مناطق سيطرة النظام على إرسال أطفالهم للعمل بمهن مضنية بحجة تأمين قوت يومهم، خاصة أن 90 في المئة من الشعب السوري يقبع تحت خط الفقر المدقع، وفق إحصاءات أممية.