icon
التغطية الحية

ألمانيا تعرب عن استعدادها  لتدفق لاجئين من أوكرانيا

2022.02.26 | 10:46 دمشق

2022-02-25t224306z_391260863_rc2ars94ea2y_rtrmadp_3_ukraine-crisis-poland.jpg
الأوكرانيون يلجؤون إلى بولندا (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر أن بلادها مستعدة لتقديم دعم كبير لجيرانها خاصة بولندا، في حال حصل تدفق لاجئين أوكرانيين بسبب الغزو الروسي لبلادهم.

وأضافت "فيزر" في لقاء مع القناة الثانية الألمانية وفق ما نقل موقع "مهاجر نيوز"، أمس الجمعة، بأنه "لا يمكن التنبؤ في الوقت الحالي بعدد الأشخاص الذين يمكن أن يفروا بسبب الحرب، والرقم الوحيد الموجود حتى الآن يتعلق بأوكرانيا نفسها".

وأوضحت أنهم يتابعون عن كثب احتمال حصول تحركات لاجئين من أوكرانيا نحو الدول المجاورة لألمانيا، مبينةً أن برلين "تدعم الدول المعنية بشكل كبير في حال حصلت تحركات كبيرة للاجئين".

وأشارت إلى أن بلادها ستعزز من تدابيرها الدفاعية في مواجهة احتمال التعرض لهجمات إلكترونية روسية.

وقالت بولندا التي تشترك بحدود طويلة مع أوكرانيا (يعيش فيها نحو 1,5 مليون أوكراني)، أمس، إنها تدعم جارتها أوكرانيا، مؤكدةً أنها تعمل منذ أسابيع "على دراسة خطط الطوارئ لمواجهة أزمة إنسانية محتملة"، في حين قال وزير التعليم البولندي  إن بلاده على استعداد "لاستقبال الطلاب في المدارس والجامعات البولندية".

وأعربت سلوفاكيا التي تشترك بحدودها مع أوكرانيا أيضاً عن استعدادها لاستقبال لاجئين محتملين، حيث قال وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد إن لديهم خططا جاهزة لمواجهة ضغط محتمل من  لاجئين على حدود بلادهم، مضيفاً أنه في حال تطلب الأمر يمكنهم استخدام مراكز الإيواء الموجودة والتابعة لوزارة الداخلية ووزارات أخرى.

وحذرت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أول أمس الخميس، أن الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا قد تؤدي إلى "أزمة لاجئين جديدة، تصل إلى 5 ملايين لاجئ إضافي".