icon
التغطية الحية

إدانات أوروبية للهجوم الروسي على أوكرانيا وألمانيا تناشد

2022.02.24 | 12:19 دمشق

أوكرانيا
روسيا تقصف العديد من المدن الأوكرانية (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دانت دول ومنظمات في الاتحاد الأوروبي الهجوم العسكري الواسع الذي شنّته روسيا على أوكرانيا، فجر اليوم الخميس، فيما ناشدت ألمانيا دول الأمم المتحدة للوقوف في وجه العدوان الروسي.

وندّدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، بهجوم روسيا على أوكرانيا وتعهدا بـ"محاسبة" موسكو.

وكتبا في تغريدة: "ندين بشدة هجوم روسيا غير المبرر ضد أوكرانيا، في هذه الساعات العصيبة القاتمة نتضامن مع أوكرانيا ونسائها ورجالها وأطفالها الأبرياء، في وجه هذا الهجوم غير المبرر".

وأعلنت المفوضية الأوروبية عقد اجتماع طارئ لبحث حزمة العقوبات الجديدة المتوقّع فرضها على روسيا بعد تدخلها العسكري في أوكرانيا، قبل قمة قادة الاتحاد الأوروبي التي ستُعقد في بروكسل، مساء اليوم.

الاتحاد الأوروبي يعلن فرض عقوبات على روسيا

أعلن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على العديد من المسؤولين الروس رفيعي المستوى، في مقدّمتهم وزير الدفاع سيرغي شويغو، وأنطون فاينو مدير مكتب الرئيس الروسي.

ودعا رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى وقف الحرب ضد أوكرانيا على الفور، فيما دانت منظمة الأمن والتعاون الأوروبي بشدة، الهجوم الروسي على أوكرانيا.

دول أوروبية تدين الهجوم الروسي على أوكرانيا

دان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الهجوم الروسي على أوكرانيا، وقال في تغريدة على "تويتر" إنّ "بوتين اختار هدر الدماء والدمار بهجومه غير المبرر على أوكرانيا"، مردفاً: "بريطانيا وحلفائها سيردون بشكل حازم على ممارسات روسيا".

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، صباح اليوم، أنّ فرنسا تدين بشدة قرار روسيا شن حرب على أوكرانيا، داعياً موسكو إلى "إنهاء عملياتها العسكرية فوراً".

وأضاف "ماكرون" عبر تغريدتين على حسابه في "تويتر" قائلاً: "فرنسا تتضامن مع أوكرانيا وتقف إلى جانب الأوكرانيين وتعمل مع شركائها وحلفائها لإنهاء الحرب".

كذلك دان رئيسا وزراء النمسا كارل نيهامر وتشيكيا بيتر فيالا العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، كما دان رئيس الوزراء إيطاليا ماريو دراغي التدخل الروسي وأكّد وقوف بلاده إلى جانب الشعب الأوكراني، فيما أعرب وزير خارجية المجر زيجارتو بيتر عن دعم بلاده لوحدة الأراضي الأوكرانية وسيادتها.

ألمانيا تدين وتناشد

دانت ألمانيا بشدّة، القصف الروسي للمدن الأوكرانية، داعيةً روسيا إلى وقف تدخلها العسكري على الفور، مضيفاً المستشار الألماني أولاف شولتس في تغريدة على حسابه "تويتر" أنّ "الهجوم الروسي على أوكرانيا انتهاك صارخ للقانون الدولي.. لا شيء يمكن أن يبرره".

وقال وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، إنّه "على العالم أن يرد بحزم على الغزو الروسي لأوكرانيا وإلا فسوف يدفع ثمناً أغلى من ذلك، وتوعدت بفرض حزمة كاملة من العقوبات على روسيا.

وأضافت موجهة حديثها للرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "أوكرانيا لم تفعل ما يبرر الغزو الروسي‭،‬ وأبلغته بأنه لن يمكنه أبداً أن يدمر إيمان الناس بالحرية والديمقراطية".

ووجّهت "بيربوك" مناشدةً إلى جميع الدول التي تؤمن بميثاق الأمم المتحدة "للوقوف ضد العدوان الروسي على أوكرانيا"، مردفةً "إذا لم نتخذ موقفاً حازماً الآن فسوف ندفع ثمناً أغلى".