icon
التغطية الحية

"أكسيوس": الإمارات تحذّر النظام السوري من التدخل في الحرب بين "حماس" وإسرائيل

2023.10.10 | 08:28 دمشق

صواريخ "حماس" باتجاه إسرائيل
أطلعت الإمارات الإدارة الأميركية على الرسائل إلى النظام السوري تزامناً مع قلق دولي من تصاعد الحرب وامتدادها إلى صراع إقليمي - رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الإمارات حذرت النظام السوري من التدخل في الصراع بين "حماس" وإسرائيل.
  • الإمارات أطلعت إدارة بايدن على الرسائل التي وجهتها إلى النظام السوري.
  • قلق دولي من تصاعد الحرب وامتدادها إلى صراع إقليمي.
  • الإمارات تتمتع بنفوذ كبير على النظام السوري، ولها علاقة وثيقة مع إسرائيل.

كشف موقع "أكسيوس" الأميركي أن الإمارات العربية المتحدة حذّرت النظام السوري من التدخل في الحرب بين حركة "حماس" وإسرائيل، مشيراً إلى قلق دولي من امتداد الحرب وتصاعدها إلى صراع إقليمي".

ونقل الموقع عن مصدرين مطلعين على الجهود الدبلوماسية الإماراتية، أن الإمارات حذّرت النظام السوري من التدخل أو السماح بشن هجمات على إسرائيل من الأراضي السوري، مضيفين أن العديد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة، "تشعر بقلق بالغ من احتمال امتداد الحرب إلى لبنان أو سوريا وتصاعدها إلى صراع إقليمي".

وذكر المصدران أن مسؤولين إماراتيين وجهوا رسائلهم إلى مسؤولين رفيعي المستوى في النظام السوري، وأطلعوا إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، على هذه الرسائل.

وسبق أن صدر بيان مشترك لكل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، أكد على أن "هذه ليست اللحظة المناسبة لأي طرف معاد لإسرائيل لاستغلال هذه الهجمات لتحقيق مكاسب".

للإمارات نفوذ على النظام السوري

وأشار "أكسيوس" على أن الإمارات، التي قامت العام الماضي بتطبيع علاقاتها مع النظام السوري، ودعت بشار الأسد لزيارة أبو ظبي، "تتمتع بنفوذ على النظام السوري أكبر من معظم الدول العربية في المنطقة".

كما تتمتع الإمارات أيضاً بعلاقة وثيقة مع إسرائيل، بعد أن وقع الجانبان معاهدة سلام في العام 2020، كجزء من "اتفاقيات أبراهام"، التي توسط فيها الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب.

وقال مسؤول إماراتي للموقع إنه "لن يناقش المحادثات الدبلوماسية الخاصة"، فيما لم ترد بعثة النظام السوري لدى الأمم المتحدة على طلب للتعليق.

والأحد الماضي، تلقى رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اتصالاً هاتفياً من رئيس دولة الإمارات، محمد بن زايد آل نهيان، بحثا خلاله التطورات في الأراضي الفلسـطينية المحتلة والأوضاع في المنطقة، وعملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي، وفق وكالة أنباء النظام "سانا".

وأمس الإثنين، قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، إن النظام السوري ورئيسه بشار الأسد على المحك في حال دخل حزب الله المعركة إلى جانب حماس، مشيرة إلى رسائل سلّمت إلى زعيم "حزب الله"، حسن نصر الله من مسؤولين كبار في الحكومة الفرنسية، تضمنت تهديداً "باستخدام القوة البحرية الأميركية، وإلحاق أضرار محتملة بدمشق ورئيس النظام السوري".

وأضافت أن المسؤولين الفرنسيين أوصلوا رسالة إسرائيل التحذيرية من أن انضمام "حزب الله" إلى "الحملة" سيؤدي إلى أن تفكر إسرائيل في مهاجمة النظام السوري، بما في ذلك أمن الأسد الشخصي، إلى حد القضاء عليه، وفقاً للصحيفة.

طوفان الأقصى

وفجر السبت شنت فصائل المقاومة الفلسطينية هجوماً مباغتاً ضد إسرائيل، بدأته بإطلاق آلاف الصواريخ وعمليات تسلل إلى داخل مستوطنات غلاف غزة.

وقدرت وسائل إعلام إسرائيلية ارتفاع عدد قتلى عملية المقاومة الفلسطينية في الأراضي المحتلة إلى أكثر من 1000 قتيل، في واحدة من أكبر العمليات التي قادها الفلسطينيون ضد الاحتلال تاريخياً، في حين ما تزال الاشتباكات مستمرة لليوم الرابع على التوالي، وسط مؤشرات إلى زيادة التصعيد.