icon
التغطية الحية

يديعوت أحرنوت: النظام السوري ورئيسه على المحك في حال دخل "حزب الله" المعركة

2023.10.10 | 05:31 دمشق

رئيس النظام السوري بشار الأسد
رئيس النظام السوري بشار الأسد
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • صحيفة "يديعوت أحرنوت" تشير إلى تهديد للنظام السوري وبشار الأسد إذا انضم "حزب الله" لدعم حماس.
  • تم نقل رسائل تحذيرية من مسؤولين فرنسيين إلى حسن نصر الله تهدد باستخدام القوة البحرية الأميركية ضد دمشق وبشار الأسد.
  • إسرائيل تجري محادثات مع الولايات المتحدة لبحث عملية ضد حزب الله.

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت، الإثنين، إن النظام السوري ورئيسه بشار الأسد على المحك في حال دخل حزب الله المعركة إلى جانب حماس.

وذكرت الصحيفة أن رسائل سلّمت إلى زعيم حزب الله، حسن نصر الله من مسؤولين كبار في الحكومة الفرنسية، تضمنت تهديدا "باستخدام القوة البحرية الأميركية وإلحاق أضرار محتملة بدمشق ورئيس النظام السوري".

وأضافت أن المسؤولين الفرنسيين أوصلوا رسالة إسرائيل التحذيرية من أن انضمام حزب الله إلى "الحملة" سيؤدي إلى أن تفكر إسرائيل في مهاجمة النظام السوري، بما في ذلك أمن الأسد الشخصي، إلى حد القضاء عليه، وفقاً للصحيفة.

وتابعت "يديعوت أحرنوت" نقلا عن مصادر سياسية مشاركة في المحادثات مع إدارة بايدن ومسؤولين كبار في الحكومة الفرنسية، أن إسرائيل تجري محادثات مع البيت الأبيض الذي يعمل للحصول على موافقة الكونغرس للسماح للقوات الأميركية بالمشاركة في حملة محتملة ضد حزب الله.

وختمت بأن "مصادر سياسية رفيعة المستوى تأمل ألا يكرر نصر الله الخطأ الذي أوقعه في المشكلات في حرب لبنان الثانية عام 2006".

واشنطن ترسل حاملة طائرات إلى شرق المتوسط

ويوم الأحد، أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أنه أوعز إلى مجموعة حاملة الطائرات الهجومية "فورد" بالإبحار إلى شرق البحر الأبيض المتوسط لتكون مستعدة لمساعدة إسرائيل بعد الهجوم الذي شنته فصائل فلسطينية.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن أوستن قوله إن "حاملة الطائرات "يو إس إس غيرالد آر فورد"، التي تعمل بالطاقة النووية، ستتجه إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.

و"سترافق حاملة الطائرات المتقدمة وتحمل على متنها ما يقرب من 5000 بحار، طائرات حربية ومدمرات وصواريخ موجهة في استعراض للقوة يهدف إلى الاستعداد للرد على أي شيء، بدءًا من منع وصول أسلحة إضافية إلى حماس، وإجراء المراقبة"، حسب "أسوشيتد برس".

ويسلط الانتشار الكبير، الذي يشمل أيضًا مجموعة من السفن والطائرات الحربية، الضوء على القلق الذي تشعر به الولايات المتحدة في محاولتها منع تنامي الصراع، بحسب المصدر ذاته.

في سياق متصل، أفاد بيان لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الأحد، أن الولايات المتحدة "اتخذت خطوات لتعزيز مكانة وزارة الدفاع في المنطقة من أجل دعم جهود الردع الإقليمية".

وذكر البيان أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم معدات وموارد إضافية، بما في ذلك الذخيرة، للجيش الإسرائيلي اعتبارا من اليوم، بحسب ما أوردته وكالة الأناضول.