icon
التغطية الحية

محمد بن زايد يبحث مع بشار الأسد آخر التطورات في فلسطين

2023.10.08 | 22:37 دمشق

محمد بن زايد يبحث مع بشار الأسد
محمد بن زايد وبشار الأسد
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن النظام السوري، اليوم الأحد، أن رئيس النظام بشار الأسد بحث مع رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت وكالة أنباء النظام "سانا" أن بشار الأسد تلقى اتصالاً من محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة جرى خلاله بحث التطورات في الأراضي الفلسـطينية المحتلة والأوضاع في المنطقة.

وفي السياق، ذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام" أن محمد بن زايد اتصل مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ومع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ومع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، ومع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ومع بشار الأسد، وبحث معهم تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة.

وأشارت الوكالة إلى أن محمد بن زايد أكّد على ضرورة وقف التصعيد والتهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس لحماية جميع المدنيين والحفاظ على أرواحهم.

وشدد على أهمية التحرك العاجل من قبل المجتمع الدولي لاحتواء التوتر ودفع الجهود المبذولة تجاه مسار السلام الشامل والعادل الذي يضمن عدم إدخال المنطقة في أزمات جديدة تهدد أمنها واستقرارها، بحسب تعبيره.

تطبيع مع إسرائيل وبشار الأسد

يشار إلى أن الإمارات طبعت علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي في آب 2020 في اتفاق رعته الولايات المتحدة.

وقبل ذلك كانت قد طبعت علاقاتها مع النظام السوري نهاية عام 2018، وتعمل على إعادة تعويمه رغم جرائم الحرب التي ارتكبها في سوريا.

وفجر السبت شنت فصائل المقاومة الفلسطينية هجوماً مباغتاً ضد إسرائيل بدأته بإطلاق آلاف الصواريخ وعمليات تسلل إلى داخل مستوطنات غلاف غزة.

وقدرت وسائل إعلام إسرائيلية ارتفاع عدد قتلى عملية المقاومة الفلسطينية في الأراضي المحتلة إلى أكثر من 700 قتيل في واحدة من أكبر العمليات التي قادها الفلسطينيون ضد الاحتلال تاريخياً.

في حين ما تزال الاشتباكات مستمرة لليوم الثاني على التوالي وسط مؤشرات إلى زيادة التصعيد.