icon
التغطية الحية

أزمة نفايات طرطوس.. "مديرية النظافة" تتهم الأهالي بالإهمال

2022.06.21 | 13:25 دمشق

2.jpg
تراكم القمامة في أحد شوارع طرطوس (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اتهم مدير النظافة في مجلس مدينة طرطوس، المواطنين بأنّهم وراء أزمة القمامة نتيجة الإهمال، وذلك رداً على شكاوى من الأهالي اتهموا بدورهم المديرية بتحويل المنطقة إلى مكب نفايات.

وقال مدير النظافة حسام عبد الله، إن المديرية تعاني الكثير بسبب نقص المازوت وأعطال الآليات، ما أدى إلى تراكم القمامة في الأحياء السكنية نتيجة تراجع عمليات الترحيل، وفق ما نقلت عنه صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، اليوم الثلاثاء.

وعزى عبد الله كذلك مشكلة النظافة إلى نقص عمّال النظافة، فبعد طلب المديرية توظيف 200 عامل، لم توافق "وزارة الإدارة المحلية والبيئة" في حكومة النظام، سوى على توظيف 27 شخصاً فقط.

وأوضح عبد الله أن "الوزارة لم تقبل بتغيير الرقم، رغم نجاح عدد كبير من المتقدمين على الوظيفة في المسابقة المركزية بالمحافظة"، مبدياً استغرابه من القرار رغم موافقة الوزارة سابقاً وتوفّر الاعتمادات اللازمة لديها.

وأعرب عن أمله بأن تبدأ حملات النظافة بالتعاون مع القطاع العام والمجتمع الأهلي قريباً، كمساندة لمديرية النظافة مع بداية موسم الصيف، لكنه رد على الشكاوى بخصوص تراكم القمامة خلف منطقة العيادات الشاملة وسط طرطوس، وكأن المديرية قرّرت تحويلها إلى مكب نفايات، بأنّ ذلك "ناتج عن السيارات التي تلقي القمامة أو إهمال المواطنين".

تلوث مياه وأزمات متكررة

وتعاني محافظة طرطوس كسائر مناطق سيطرة النظام من تراكم القمامة وقلة النظافة العامة، نتيجة إهمال حكومة النظام للأحياء السكنية، ما يتسبب بمشكلات صحية للمواطنين.

وسبق أن تسبب فشل حكومة النظام بالتعامل مع أزمة القمامة في طرطوس، بتلوث مياه الشرب التي تصل إلى الأهالي، وعشرات الآبار التي تخدم مناطق في المحافظة، بسبب اختلاطها بعصارة النفايات ومياه الصرف الصحي.

وكانت صحيفة "الوطن" نفسها قد كشفت سابقاً، أن أكثر من 100 بئر من الآبار المخصصة للشرب والزراعة في طرطوس باتت ملوثة وغير صالحة للشرب ولا لري الأراضي، مؤكدة أن الوضع البيئي والزراعي والصحي في المحافظة لم يعد يطاق بسبب هذا الواقع.