icon
التغطية الحية

لمعالجة تلوث مياه طرطوس.. النظام يعتزم نقل النفايات إلى بادية حمص

2021.08.11 | 11:20 دمشق

camion-a-ordures.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مدير النفايات الصلبة في محافظة طرطوس التابعة لنظام الأسد، وسام عيسى، إن المحافظة خصصت 1000 دونم في بادية حمص من قبل "وزارة الزراعة" لاستخدامها مطمراً لنفايات طرطوس.

وأضاف لصحيفة الوطن الموالية، أن مديرية زراعة حمص سلمت الموقع في نهاية العام الفائت، على أن يتم نقل هذه النفايات بواسطة القطار بالتنسيق مع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية.

وأشار إلى أن البدء بهذا المشروع يحتاج إلى تأمين مستلزمات من حاويات وآليات وتجهيز ساحتي التحميل والتفريغ بالتنسيق مع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، لكن تم التريث في متابعة إجراءات المشروع مع التوجيه بالعمل على تفعيل الاستثمار في قطاع النفايات الصلبة.

ولفت إلى أن متابعة العمل بمشروع ترحيل النفايات إلى بادية حمص ضرورة ملحة وحتى في ظل الاستثمار حيث توجد مرفوضات ناتجة عن المعالجة تقدر من 30 إلى 35 بالمئة من حجم النفايات وهذه الكميات بحاجة إلى ترحيل آمن في ظل امتلاء مطمر وادي الهدة وعدم وجود مكان بديل في محافظة طرطوس.

وبدوره، قال محافظ طرطوس التابع لنظام الأسد، صفوان أبو سعد، إنه لا بديل من نقل قمامة المحافظة إلى الموقع الذي تم تخصيصه في بادية حمص لهذه الغاية مع إبقاء مركز وادي الهدة كمكب احتياطي، علماً أنه بات لا يستوعب أكثر من نصف القمامة التي تجمعها الوحدات الإدارية كما أنه يتعذر إيجاد أي موقع آخر في أراضي المحافظة لهذه الغاية.

وكانت مديرية المؤسسة العامة لمياه الشرب في محافظة طرطوس قد أوقفت ضخ مياه الشرب المستجرة من مشاريع "بيت إسماعيل، وكرم بيرم القديم، وطريق عام صافيتا يحمور، والإرشادية" لكونها غير صالحة للشرب بسبب اختلاطها مع عصارة مكب النفايات في المدينة.

وفي وقت سابق كشفت صحيفة "الوطن" الموالية أن أكثر من 100 بئر من الآبار المخصصة للشرب والزراعة في طرطوس باتت ملوثة وغير صالحة للشرب ولا لري الأراضي، مؤكدة أن الوضع البيئي والزراعي والصحي في المحافظة لم يعد يطاق بسبب هذا الواقع.