icon
التغطية الحية

أزمة بنزين وازدحام في طرطوس ومحطات مغلقة

2021.01.26 | 16:43 دمشق

photo5798583841538029071.jpg
اسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأت اليوم الثلاثاء بوادر أزمة بنزين في مدينة طرطوس حيث لوحظ حصول ازدحام على بعض المحطات وعدم تزويد محطات أخرى في المدينة بأي كمية.

وبحسب ما نقلت صحيفة "الوطن" الموالية عن سائقين وأصحاب سيارات في مدينة طرطوس حول عدم وجود بنزين في عدد من محطات المدينة، قالوا إنه لم يتم تزويد هذه المحطات بالبنزين بحجة انتهاء مخصصاتها لهذا الشهر ما أدى إلى الازدحام على المحطات القليلة التي تم تزويدها.

اقرأ أيضاً: بعد رفع سعر البنزين.. مشاهد الازدحام تعود إلى محطات الوقود

وشهدت بالأمس عدد من محطات الوقود في دمشق ازدحاماً وطوابير طويلة من السيارات لتعبئة مخصصاتها من البنزين، وذلك بسبب إغلاق عدد من المحطات لعدم توفر المادة.

وأقرّت حكومة نظام الأسد في الـ 20 من الشهر الجاري، زيادة على أسعار البنزين ليصبح سعر الليتر المدعوم 475 ليرة سورية صعوداً من 450 ليرة لليتر الواحد، وحددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، سعر الليتر غير المدعوم بـ 675 ليرة صعوداً من 650 ليرة.

وأعلنت عن رفع سعر ليتر البنزين "أوكتان 95" ليصبح 1300 ليرة، صعوداً من 1050 ليرة، وقالت الوزارة إن ذلك السعر يتضمن رسم التجديد السنوي والمحدد بـ 29 ليرة لليتر الواحد.

وعادت مشاهد طوابير السيارات العاملة على البنزين بالظهور على محطات الوقود خلال الأسبوع الأول من العام الجاري، وذلك بعد تطبيق قرار تخفيض مخصّصات كل محافظة مِن الوقود، منذ بداية شهر كانون الثاني الجاري، حيث خفّضت كميات البنزين الموزعة على المحافظات بنسبة 17 بالمئة وكميات المازوت بنسبة 24 بالمئة.

اقرأ أيضاً: حكومة النظام ترفع أسعار البنزين في الزيادة الأولى لعام 2021

وكان رئيس مجلس وزراء حكومة النظام حسين عرنوس، قال خلال حضوره جلسة لـ "مجلس الشعب"، منتصف الشهر الجاري، إن سبب نقص الموارد النفطية هو اعتراض 7 ناقلات نفط كانت قادمة إلى سوريا، من دون الكشف عن المكان القادمة منه أو مصدرها.

وأدى الاعتراض إلى توقف مصفاة بانياس عن الإنتاج وحدوث نقص في توريد المشتقات النفطية من البنزين والمازوت، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام تابعة للنظام.

وتعيش المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد أزمة محروقات غير مسبوقة، بررتها وزارة النفط في حكومة الأسد بسبب العقوبات الأميركية والحصار.

اقرأ أيضاً: حكومة النظام تبرر سبب عودة أزمة المحروقات في سوريا

اقرأ أيضاً: "محافظة دمشق" تبرر ازدحام محطات البنزين بـ"الحالة النفسية"