icon
التغطية الحية

أردوغان لبوتين: تطهير الحدود السورية من "الإرهابيين" بعمق 30 كم أولوية

2022.12.11 | 15:23 دمشق

الرئيسان التركي والروسي
الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، أولوية "تطهير" الحدود السورية مع تركيا من قوات سوريا الديمقراطية بعمق 30 كم على الأقل.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الزعيمين، تناول ملف الطاقة والعلاقات الثنائية وقضايا إقليمية بينها ممر الحبوب ومكافحة الإرهاب، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الأحدـ نقلته وكالة الأناضول.

ولفت الرئيس أردوغان إلى مواصلة حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب "أنشطتهم الانفصالية شمالي سوريا وهجماته الإرهابية التي تستهدف تركيا".

وأكد أردوغان لنظيره الروسي، "ضرورة وأولوية تطهير الحدود السورية مع تركيا من الإرهابيين بعمق 30 كم على الأقل في المرحلة الأولى بموجب اتفاق سوتشي المبرم عام 2019".

وفيما يتعلق باتفاق الحبوب، أفاد الرئيس التركي خلال الاتصال أنه يمكن الاعداد لتصدير مواد غذائية وسلع أخرى بشكل تدريجي في إطار ممر الحبوب.

وأشار  إلى إيصال أكثر من 13 مليون طن من الحبوب إلى الجهات المحتاجة حتى اليوم عبر الجهود المشتركة في إطار الاتفاق.

كما أعرب الرئيس التركي عن خالص تمنياته بإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا في أقرب وقت ممكن.

مذكرة التفاهم التركية الروسية 2019

جددت تركيا مطالبتها لروسيا بتنفيذ بنود مذكرة التفاهم التي تنص على انسحاب قوات سوريا الديمقراطية "قسد" 30 كم عن الحدود السورية التركية ، وسط تهديد أنقرة بشن عمل عسكري بري.

جاء ذلك خلال مشاورات سياسية عقدت في إسطنبول بين مسؤولين من الجانبين برئاسة نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، ونظيره الروسي سيرغي فيرشينين، يومي 8-9 كانون الأول الجاري، بحسب بيان صادر عن الخارجية التركية.

توصلت تركيا وروسيا في 22 تشرين الأول 2019، إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في أعقاب عملية "نبع السلام"، التي تمكن خلالها "الجيش الوطني السوري"، بدعم من تركيا، من السيطرة على مدن رأس العين وتل أبيض، بعد أن كانت تسيطر عليها قسد".

وينص الاتفاق الروسي التركي على تسيير دوريات مشتركة تركية - روسية، بعمق 10 كم من الحدود السورية التركية، باستثناء مدينة القامشلي، بالتزامن مع انتشار الشرطة العسكرية الروسية في محيط مدينة عين العرب.

اقرأ أيضا: لافروف: اتفقنا مع تركيا على فرز الفصائل بحسب قبولها الحوار مع "الحكومة السورية"

وإبقاء الوضع القائم في منطقة عملية "نبع السلام" بين تل أبيض ورأس العين بعمق 32 كم، ويؤكد الطرفان أهمية اتفاق أضنة (التركي السوري)، وستساعد روسيا على تنفيذه.