icon
التغطية الحية

واشنطن والاتحاد الأوروبي يحذران من تعليق روسيا مشاركتها في اتفاق الحبوب

2022.10.30 | 13:25 دمشق

اتفاق نقل الحبوب
روسيا تعلق مشاركتها بنقل الحبوب (الأناضول)
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذّرت واشنطن مع الاتحاد الأوروبي من مغبة تعليق روسيا مشاركتها في اتفاق الحبوب مع أوكرانيا، مشيرين إلى خطورة الخطوة الروسية وانعكاساتها الكارثية على العديد من دول العالم.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في حديث للصحفيين أمس السبت، إن تعليق روسيا مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية هو "أمر شنيع"، مضيفاً أنه "لا يوجد سبب لفعل ذلك"، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

بلينكن: واشنطن تشعر بالأسف

من جهته، أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن أسفه إزاء تعليق روسيا مشاركتها في اتفاق الحبوب. وقال في بيان له اليوم الأحد، إن واشنطن تشعر بالأسف إزاء تعليق روسيا مشاركتها في اتفاق الحبوب مع أوكرانيا.

ودعا بلينكن جميع الأطراف إلى "مواصلة هذه المبادرة" التي وصفها بأنها ذات أهمية وجودية ومنقذة للحياة، مشيراً إلى أن الاتفاق المذكور ساهم في نقل أكثر من 9 ملايين طن من المواد الغذائية وفي تخفيض الأسعار التي تعد بالغة الأهمية بالنسبة للدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط، بحسب تعبيره.

وأضاف بلينكن أن الاتفاق "كان ناجحاً ويجب أن يستمر"، لافتاً إلى أن الخطوة الروسية "ستتسبب في زيادة إنفاق العائلات في العالم  للحصول على المواد الغذائية، وربما ستؤدي إلى بقائهم جوعى".

واتهم روسيا باستخدام الغذاء كسلاح تجاه الأطراف الأخرى، محذراً من أن يؤدي هذا الأمر إلى تعميق أزمة الأمن الغذائي. كما دعا الكرملين إلى العودة للمشاركة في اتفاق الحبوب والامتثال لبنوده بشكل كامل.

الاتحاد الأوروبي: القرار الروسي يهدد طرق الحبوب

وفي السياق، دعا الاتحاد الأوروبي روسيا للتراجع عن قرارها بتعليق العمل باتفاق الحبوب مع أوكرانيا.

وقال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في تغريدة على تويتر، إنّ القرار الروسي يهدد أهم طرق تصدير الحبوب والأسمدة في العالم.

روسيا تعلّق مشاركتها في اتفاق الحبوب

وأمس السبت، أعلنت روسيا تعليق مشاركتها في اتفاق الحبوب مع أوكرانيا، على خلفية استهداف أسطولها في البحر الأسود، وطلبت اجتماعاً طارئاً لمجلس الأمن الدولي الإثنين المقبل لمناقشة الأمر، وفق وكالة "أسوشتيد برس".

وفي الـ22 من تموز الماضي، شهدت إسطنبول توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" من قبل تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة. حيث تضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود إلى العالم، لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي التي تهدد بكارثة إنسانية.