icon
التغطية الحية

روسيا تعلق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب مع أوكرانيا

2022.10.29 | 22:35 دمشق

روسيا تعلق مشاركتها باتفاق تصدير الحبوب مع أوكرانيا
روسيا تعلق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب مع أوكرانيا (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

علقت روسيا مشاركتها في اتفاق الحبوب مع أوكرانيا، الذي ترعاه تركيا والأمم المتحدة، حيث جاء ذلك على خلفية استهداف أسطولها في البحر الأسود.

وزارة الدفاع الروسية، قالت في بيان، اليوم السبت، إن "روسيا قررت تعليق مشاركتها في اتفاق الحبوب بعد الهجوم الإرهابي بمدينة سيفاستوبول على أسطولها في البحر الأسود وعلى السفن التجارية المستخدمة لتأمين ممر الحبوب"، بحسب ما ذكرت وكالة "تاس" الروسية.

وجاء في البيان: "أخذا بالحسبان.. العمل الإرهابي الذي ارتكب من قبل نظام كييف وبمشاركة مختصين بريطانيين في 29 تشرين الأول الجاري ضد سفن أسطول البحر الأسود والسفن المدنية التي تعمل لحماية أمن ممر الحبوب، فإن روسيا تعلق مشاركتها في تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بصادرات المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية".

"حذرنا من خطط روسيا"

وفي تعليقه على القرار الروسي، قال وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا "حذرنا من خطط روسيا لإفساد مبادرة الحبوب في البحر الأسود".

وأضاف في تغريدة عبر "تويتر"​​​​​​: "تستخدم موسكو ذريعة زائفة لإغلاق ممر الحبوب الذي يضمن الأمن الغذائي لملايين الناس".

ودعا كوليبا "جميع الدول إلى مطالبة روسيا بوقف ألعاب الجوع وإعادة الالتزام بتعهداتها"، بحسب التغريدة.

اتفاق إسطنبول

وفي 22 تموز الماضي، شهدت إسطنبول توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم، لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي التي تهدد بكارثة إنسانية.