icon
التغطية الحية

انطلاق 12 سفينة شحن محملة بالحبوب من الموانئ الأوكرانية

2022.09.04 | 17:59 دمشق

سفينة حبوب أوكرانية (الأناضول)
سفينة حبوب أوكرانية (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

انطلقت اليوم الأحد، 12 سفينة شحن محملة بالحبوب من الموانئ الأوكرانية، وهي تأتي ضمن الاتفاق الموقع بين روسيا وأوكرانيا برعاية الأمم المتحدة وتركيا.

وزارة الدفاع التركية، أشارت في بيان لها إلى استمرار شحن الحبوب من أوكرانيا بإشراف مركز التنسيق المشترك.

وفي منتصف آب الماضي، غادرت سفينتان محملتان بالحبوب الموانئ الأوكرانية.

وأعلنت حينئذ، وزارة الدفاع التركية في بيان أن السفينة "فولمار إس" التي تحمل على متنها 12 ألف طن من الذرة وترفع علم "باربادوس"، انطلقت من ميناء تشيرنومورسك الأوكراني متجهة إلى مدينة إسكندرون بولاية هاتاي جنوبي تركيا، وفق وكالة الأناضول.

وثيقة الشحن الآمن للحبوب الأوكرانية

وفي الـ22 من تموز الماضي، وقعت تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" خلال اجتماع في إسطنبول.

وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرقي أوروبا) إلى العالم. كما نصت الوثيقة على تصدير الأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، وتسهيل الأمم المتحدة عمليات تصدير السلع الغذائية والأسمدة الروسية، التي يتم تقييدها بسبب العقوبات المفروضة على روسيا عقب غزوها أوكرانيا.

وتشهد العديد من بلدان العالم أزمة حبوب بسبب عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية من جراء الغزو الروسي لأوكرانيا منذ الـ24 من شباط الماضي.