icon
التغطية الحية

سفينتا حبوب تغادران أوكرانيا.. كم عدد سفن الحبوب منذ اتفاق إسطنبول؟

2022.08.13 | 20:50 دمشق

أوكرانيا
سفينة حبوب أوكرانية (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت وزارة الدفاع التركية عن مغادرة سفينتين محملتين بالحبوب الموانئ الأوكرانية اليوم السبت، مشيرة إلى أنهما توجهتا إلى الموانئ التركية.

وأعلنت الدفاع التركية في بيان أن السفينة "فولمار إس" التي تحمل على متنها 12 ألف طن من الذرة وترفع علم "باربادوس"، انطلقت من ميناء تشيرنومورسك الأوكراني متجهة إلى مدينة إسكندرون بولاية هاتاي جنوبي تركيا، وفق وكالة الأناضول.

وأضافت أن السفينة "ثو" (Thoe) التي تحمل على متنها 3 آلاف طن من بذور عباد الشمس وترفع علم "جزر مارشال"، انطلقت من الميناء نفسه متجهة إلى ولاية تكيرداغ شمال غربي تركيا.

ولفتت الوزارة إلى أن سفينة أخرى ستتجه إلى أوكرانيا اليوم لشحن الحبوب.

وبذلك، يصل العدد الإجمالي لسفن الحبوب التي غادرت أوكرانيا بموجب "وثيقة الشحن الآمن للحبوب" الذي تم بوساطة تركية وعقد في إسطنبول في الشهر الماضي، إلى 16 سفينة.

سفن الحبوب تغادر الموانئ الأوكرانية

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان لها عن مغادرة سفينتين تحملان الحبوب من ميناء تشورنومورسك الأوكراني.

وقالت الوزارة إن السفينة (أوشن لايون) غادرت إلى كوريا الجنوبية حاملة 64720 طنا من الذرة، بينما تحمل السفينة الثانية (رحمي ياجتشي) 5300 طن من مسحوق دوار الشمس إلى إسطنبول في تركيا. وأوضحت في بيانها أن 4 سفن غادرت أوكرانيا في وقت سابق، ترسو بالقرب  من إسطنبول وستخضع للتفتيش قبل إكمال مسيرها.

وثيقة الشحن الآمن للحبوب الأوكرانية

وفي الـ22 من تموز الماضي، وقعت تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" خلال اجتماع استضافته إسطنبول.

وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرقي أوروبا) إلى العالم. كما نصت الوثيقة على تصدير الأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، وتسهيل الأمم المتحدة عمليات تصدير السلع الغذائية والأسمدة الروسية، التي يتم تقييدها بسبب العقوبات المفروضة على روسيا عقب غزوها أوكرانيا.

وتشهد العديد من بلدان العالم أزمة حبوب بسبب عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية من جراء الغزو الروسي لأوكرانيا منذ الـ24 من شباط الماضي.