icon
التغطية الحية

أبو الغيط: وزراء الخارجية العرب لم يطرحوا عودة سوريا إلى الجامعة العربية

2022.01.30 | 19:26 دمشق

16323869071698111589.jpg
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أنه لم يتم التوصل بعد إلى المطلوب لعودة سوريا إلى الجامعة العربية.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الكويتي قال أبو الغيط، إن "وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم التشاوري اليوم الأحد بالكويت لم يطرحوا موضوع عودة سوريا إلى شغل مقعدها في الجامعة العربية على الإطلاق".

وأضاف أن "الأزمة السورية طرحت خلال اجتماع اليوم في إطار بحث المشكلات الأخرى، كالأزمة اليمينية أو الليبية".

وأوضح أن "موضوع عودة دولة لشغل مقعد أو دعوتها للمشاركة في قمة، يسبقه دائماً مداولات ومشاورات وطرح مشروع قرار، وأفكار ورؤية الدول الأعضاء، وما هو المطلوب من الجانب السوري، كل هذا لم نصل إليه بعد، وبالتالي الأمر لم يطرح اليوم".

وقبل أيام قال وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقده في مقر وزارة الخارجية العمانية، مع نظيره العماني بدر بن حمد البوسعيدي: "نتطلع إلى أن تتوفر الظروف لأن تعود سوريا للنطاق العربي وتكون عنصراً داعماً للأمن القومي العربي". مضيفاً أن الحكومة المصرية سوف تستمر بالتواصل مع الدول العربية، لتحقيق عودة النظام إلى الجامعة العربية.

وكانت صحيفة "العربي الجديد" نقلت عن مصادر خاصة مصرية تأكيدها أن اتصالات غير معلنة تجري حالياً بشأن مصير مقعد سوريا في الجامعة العربية، قبيل انعقاد القمة العربية المقررة بالجزائر في آذار المقبل.

وقالت المصادر إن "مصر تقود تيار عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية خلال القمة المقبلة"، مضيفة أن "القاهرة تتبنى حسم الملف، فإذا لم يتم التوصل لتمثيل نظام الأسد في القمة المقبلة، فعلى الأقل يكون هناك توافق بشأن حسم عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة من خلال طرح الملف على القمة التالية ليتم التصويت عليه".

يذكر أنّ الجامعة العربية قررت في تشرين الثاني 2011، تجميد مقعد سوريا، على خلفية لجوء نظام الأسد إلى الخيار العسكري لإخماد الثورة الشعبية المناهضة لحكمه. وتصاعدت في الفترة الأخيرة دعوات من أطراف عربية، بينها الإمارات والجزائر والأردن، لإعادة النظام إلى الجامعة.